شروحات تقنية

كيفية قياس سرعة الإنترنت – إليكم الحل الأفضل وحلول للأنترنت البطئ

توقف عن الصبر على اتصال الإنترنت البطيء الخاص بك وقم بشيء حيال ذلك! يستغرق اختبار مدى سرعة اتصالك بالإنترنت بضع دقائق فقط، ويمكن أن يساعدك على معرفة كيفية معالجة مشكلات سرعة الاتصال.

يعد اختبار أداء اتصالك بالإنترنت عملية مباشرة وخالية من أي تعقيد. لا تحتاج إلى أي برامج إضافية، فكل ما تحتاج إليه هو جهاز كمبيوتر به متصفح ويب. ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من حصولك على القراءة الأكثر دقة لاتصالك بالإنترنت. إليك ما يجب القيام به.

ما عليك فعلة قبل أختبار سرعة الأنترنت

للحصول على أفضل النتائج، ينبغي عليك استخدام اتصال سلكي إذا كان ذلك ممكنًا؛ بهذه الطريقة، لا داعي للقلق بشأن تقلبات الأداء والتداخل التي يمكن أن تحدث أثناء استخدامك لشبكة Wi-Fi. إذا كان لديك أي أجهزة سلكية أخرى موصولة على شبكتك المنزلية، فقم بفصلها مؤقتًا لحين الانتهاء من أختبار سرعة النت، حتى يتسنى لك معرفة السرعة الدقيقة لاتصال الإنترنت الخاص بك.

إذا واجهتك مشكلة في استخدام شبكة Wi-Fi – على سبيل المثال، لديك جهاز MacBook Air أو جهاز لوحي أو جهاز آخر ليس لديه منفذ إيثرنت – فافعل ما يمكنك لتقليل التداخل بينهم. تأكد من أن جهاز إرسال Wi-Fi بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الهواتف اللاسلكية وأجهزة الراديو.

ايضا قم بفصل أي أجهزة أخرى مؤقتًا عن شبكة Wi-Fi – بعد كل شيء، لا تريد أن يقوم جهاز كمبيوتر آخر متصل بشبكتك بتنزيل تحديثات للبرامج مساحتها تتعدى الجيجا بايت أثناء القيام بالاختبار الخاص بك.

أثناء قيامك بالاختبار، تحقق جيدًا للتأكد من عدم قيام جهاز الكمبيوتر بتنزيل شيء في الخلفية. تحقق من “إدارة المهام” على نظام التشغيل ويندوز (يتم استدعائها عن طريق الضغط على control-alt-delete) أو “مراقبة النشاط” على نظام MacOS، وابحث عن إحصائيات الشبكة (التي تحمل اسم “الشبكة” على نظام التشغيل MacOS، و “الشبكات” على نظام التشغيل ويندوز).

أغلق أو قم بإنهاء جميع التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمنع التطبيقات من تنزيل تحديثات البرامج أثناء اختبار اتصالك. إذا كان نظام التشغيل الخاص بك يقوم بتنزيل التحديثات، فهناك الكثير مما يمكنك فعله جانباً عن طريق الانتظار واختبار اتصالك لاحقًا.

كيفية القيام بالاختبار

موقع أدوات وتطبيقات مُصغرة أكثر المواقع شيوعًا لاختبار اتصالك بالإنترنت؛ كل ما تحتاجه هو متصفح ويب فقط، ثم أضغط على الرابط التالي : اختبار سرعة الإنترنت

بعد الذهاب للموقع أضغط على “أبدأ القياس” ثم سيقوم الموقع بتولي الباقي والبدء في قياس سرعة الإنترنت الخاصة بك وستظهر لك السرعة الدقيقة الحقيقية، وليس كذلك فحسب بل يُمكنك معرفة إحصائيات مؤشرات أخرى مثل: سرعة التحميل وتعد أهم شيء وما يهتم به كل المستخدمين نظرًا لتحكمها في الوقت المُقدر للتحميل من الإنترنت.

أثناء القيام باختبار سرعة الإنترنت
أثناء القيام باختبار سرعة الإنترنت

يُمكنك معرفة سرعة الرفع أيضًا وهي السرعة المسئولة عن رفع البيانات إلى الإنترنت وعادة ما تكون أقل من سرعة التحميل، ويمكنك التعرف أيضًا على سرعة الاستجابة Ping ويجب عليك أن تعلم أنه كلما كانت قيمته أقل كلما دلّ ذلك على جودة وسرعة اتصالك بالإنترنت، حيث تستخدم هذه الأداة لقياس سرعة الاتصال بين حاسوبين أو سرعة الاتصال بين حاسوبك والخادم المتصل. المؤشر الرابع والأخير هو Jitter وكلما كانت أقل كلما كان اتصالك جيدًا وتشير إلى المُدة المُقدرة للتأخير بين كل حزمة بيانات وأخرى.

لا تتفاجأ في النهاية إذا لم تشير قراءة الموقع أنك تحصل على السرعة القصوى المنصوص عليها في تعاقدك مع الشركة مُوفرة خدمة الإنترنت. ولكن إذا كان الاتصال الخاص بك أبطأ بكثير مما وُعدت به، فمن الممكن أن يكون لتلك المُشكلة أسباب مُختلفة.

مشاكل شائعة عن بطئ الأنترنت

قد تكون هناك مشكلة في الكابلات أو الأسلاك المُوصلة بالمودم أو الراوتر، أو يمكن أن تكون هناك مشكلة في الشركة المُزودة لخدمة الإنترنت. يحتفظ معظم مزودي خدمة الإنترنت بصفحة دعم فني حيث يمكنهم مُساعدتك في حل أي مشكلة تواجهك فيما يخص اتصال الإنترنت.

إذا كانت شركة خدمة الإنترنت لا تُبلغ عن أي مشكلة، فيمكنك بدء استكشاف الأخطاء وإصلاحها عن طريق استخدام كمبيوتر آخر.

إذا حصلت على أداء مقبول على الجهاز الثاني، فلن تتمكن من إلقاء اللوم على شركة خدمة الإنترنت. إذا كان الكمبيوتر الثاني يحتوي أيضًا على اتصال إنترنت بطيء، فحاول استخدام كابل إيثرنت مختلف لتوصيل الكمبيوتر بالمودم. أو قم باستكشاف أخطاء جهاز المودم الخاص بك: قم بإيقاف تشغيله أو افصله لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم أعد تشغيله مرة أخرى.

وفي النهاية لا تقلق، هذه المُشكلات بسيطة وعامة وفي الغالب ما يتم حلها من الشركة مُزودة خدمة الإنترنت أو من خلال أسلاكك أو جهاز المودم الخاص بك، لا تتردد في زيارة قارئ سرعة الإنترنت وإجراء الاختبار وكلما اكتشفت السرعة الحقيقة لاتصالك بالإنترنت، كلما سارعت بحل المشكلة إن وُجدت.

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى