شروحات تقنية

أفضل الحلول لمشكلة ضعف النت وتقوية إشارة الواي فاي

حل المشاكل المتعلقة بضعف شبكة الواي فاي - إليك أفضل الحلول

إذا كنت من الذين يحجزون أنفسهم في زاويةٍ ما لأجل الحصول على إشارة الواي فاي، فربما تزيد على نفسك العبء بينما الحل قريب، ضعف الإشارة ينتج عن احتمالياتٍ عديدة ولكن يمكن علاجها في أقصى الحالات، كل ما عليك هو المبادرة للتعرف على أساس مشكلة ضعف الانترنت لديك، لتبني عليها الحل المناسب من أجل تقوية الواي فاي.

أول ما نصُب غضبنا عليه هم مزودي الشبكات ومُقدمي الخدمة، بالرغم من وجود احتمالية كبيرة لوجود مشاكل وأسباب أخرى يمكن حلها بكل سهولة.

ما هي تلك المشاكل؟ وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما سوف نتعرف عليهِ سويًا في السطور القادمة.

أسباب ضعف إشارة الواي فاي:

هناك عدد كبير من الأسباب التي قد تؤدي لضعف إشارة الواي فاي بالمنزل، وذلك مثل:- 

المواد المحيطة بجهاز الواي فاي:

تؤثر نوعية المواد المحيطة بجهاز الواي فاي على قوة الإشارة، فالجدران الإسمنتية و المعادن تؤثر سلباً على قوة الإشارة، وهذا على نقيض المواد الزجاجية والخشبية، التي قد تُزيد من قوة الإشارة.

ذات صلة: شرح وتحميل برنامج Selfishnet أفضل برنامج يمكنك من التحكم في سرعة الانترنت.

المسافة بين جهاز الواي فاي ومستقبل الخدمة:

تتناسب قوة إشارة الواي فاي عكسيًا مع المسافة بينها وبين مستقبل الخدمة، فكلما زادت المسافة كلما انخفضت قوة الإشارة.

ذات صلة: طريقة قياس سرعة الانترنت – وحل مشاكل البطئ وضعف السرعة

طبيعة المكان:

تتأثر قوة الإشارة وفقاً لطبيعة المكان، حيثُ تكون قوية إذا كان المكان مفتوح مقارنة بتلك الأماكن التي تكثر بها الغرف والحواجز.

عدم تأمين شبكتك من الاختراق: 

قد يكون هناك من يقوم باختراق شبكتك، وتؤدي كثافة المتصلين على شبكة الواي فاي إلى بطء الإنترنت. 

عدم معرفة أقصى سرعة مقدمة من مزود الخدمة:

في بعض الأحيان تكون متعاقد على سرعة قليلة مع مقدم خدمة الإنترنت وتعانى من بطء الإنترنت ولكنك لا تعي ذلك.

هل تؤثر الجيران المحيطة بي على قوة إشارة الواي فاي؟

 تستخدم معظم الشبكات المنزلية نفس التردد وهو ٢.٤ غيغا هرتز، وهو ما يؤدي إلى تداخل الموجات اللاسلكية ويضعف من قوة إشارة الواي فاي.

شاهد أيضاً: أفضل راوتر متنقل من هواوي 2020

حلول مقترحة لضعف إشارة الواي فاي:

مما لا شك فيه أن ضعف إشارة الواي يؤثر سلباً على حرية المستخدمين في تصفح الإنترنت، لذلك لابد من محاولة تقوية الإشارة بشتى الطرق، وإليك بعض الحلول المقترحة لتقوية إشارة الواي فاي:-

  • وضع جهاز الواي فاي على سطح خشبي أو زجاجي والابتعاد عن الأسطح المعدنية والخرسانية.
  • وضع جهاز الواي فاي بحيث يكون في المنتصف بين جميع مستخدمي خدمة الواي فاي.
  • الحد من تداخل الموجات اللاسلكية مع الجيران، وذلك عن طريق الدخول إلى إعدادات الواي فاي وتغيير التردد الخاص بجهاز الواي فاي إلى 5 غيغا هرتز، ليكون مختلف عن التردد المستخدم في أغلب الشبكات وهو ٢.٤ غيغا هرتز.
  • فحص جودة السلك المستخدم، وذلك عن طريق قياس سرعة الإنترنت باستخدام سلك آخر، فإذا كانت السرعة جيدة، فربما كان السلك المستخدم من نوعية رديئة أو تعرض للتلف، فلابد من تغييره على الفور. 
  • تأمين الشبكة عن طريق الدخول إلى إعدادات الواي فاي، بواسطة المتصفح وإدخال العنوان المخصص من مقدم خدمة الإنترنت، واختيار تشفير من نوع  WPA ووضع رقم سري جديد للواي فاي. 

وفي حالة ما إذا قمت بتنفيذ كافة النصائح السابقة، ولكن تظل المشكلة قائمة، فيكون المخرج النهائي هو شراء مقوي إشارة واي فاي، ولكن هنا عليك تصفح الأنواع المختلفة ومعرفة الفروقات التقنية والسعرية بينها؛ حتى تتمكن من شراء الأنسب لك.

يمكنك أيضًا متابعة: شرح كيفية مشاركة الانترنت من الكمبيوتر الى الموبايل أو إنشاء نقطة اتصال واي فاي من الكمبيوتر واللابتوب إلى الموبايل والتالبلت.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى