مقارنات

مقارنة Redmi K50 Pro و Realme GT 2 Pro – أفضل الهواتف الرائدة التي تُباع بأسعار معقولة

أطلقت شركة شاومي مؤخراً سلسلة Redmi K50 والتي تتألف من هاتفين ذكيين جديدين حتى الآن وهما Redmi K50 و Redmi K50 Pro وقدمنا لكم بالأمس قريب مقارنة بين كلا الهاتفين والتي يمكنكم الاطلاع عليها من هنا.

هاتف Redmi K50 Pro هو أول هاتف في العالم يتم إطلاقه بشريحة ميديا تيك الرائدة والجديدة كلياً Dimensity 9000 SoC والتي تأتي في نفس المرتبة مع كل من Snapdragon 8 Gen 1 SoC من شركة كوالكم ومع Exynos 2200 SoC من شركة سامسونج. بعض التسريبات أكدت على أنها أقوى شريحة معالجة لمنصات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، ولكننا لا نستطيع الجزم على هذا الأمر إلا بعد أن نرى شكل أداءها في مراجعات مواقع الطرف الثالث.

على كل حال، من المستحيل أن تندم على شرائك لهاتف بشريحة Dimensity 9000 SoC، ولكن دعونا نتذكر أيضاً أن هاتف Realme GT 2 Pro هو أول هاتف ذكي رائد لشركة ريلمي يحتوي على شريحة كوالكم الرائدة Snapdragon 8 Gen 1 SoC.

لذا، من الواضح أنك لن تخطئ سواء اتخذت قرارك بشراء هذا أو ذاك. ولكننا جئناً اليوم لكي نتأكد من حقيقة واحدة والتي تقول أن هاتف Redmi K50 Pro هو أفضل هاتف ذكي رائد في هذا النطاق السعري.

على الرغم من أننا قدمنا لكم مراجعات كثيرة لهاتف Realme GT 2 Pro والتي كان يخرج منها الهاتف منتصراً بفضل العديد من المزايا، إلا أننا نعتقد أن هاتف Redmi K50 Pro لديه الكثير ليقوله لنا. ولكي نتأكد من كل شيء بشكل أفضل كان حتماً ولابد أن نقوم بعمل مقارنة بين كل من Redmi K50 Pro و Realme GT 2 Pro للتعرف على مميزات وعيوب كل هاتف منهما بشكل أفضل.

بينما نحن في انتظار هاتف Redmi K50 Pro أن يصل إلى الأسواق العالمية، إلا أن هاتف Realme GT 2 Pro أصبح متوفراً بالفعل في مناطق كثيرة حول العالم. فهل هاتف Redmi يستحق الانتظار أم من الأفضل الاكتفاء بما هو متوفر بين أيدينا.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين هاتف Realme GT 2 Pro و Oppo Find X5 وايهم الأفضل قيمة مقابل السعر؟

أولاً: جدول مواصفات كل من Realme GT 2 Pro و Redmi K50 Pro:-

المواصفات/اسم الهاتفRealme GT 2 ProXiaomi Redmi K50 Pro
الوزن والأبعاد163.2×74.7×8.2 مم ويزن الهاتف 189 جرام163.1×76.2×8.5 مم ويزن الهاتف 201 جرام
الشاشةلوحة عرض OLED قياس 6.7 بوصة بدقة +QHD أبعادها 3216×1440 بكسللوحة عرض OLED قياس 6.67 بوصة بدقة +QHD أبعادها 3200×1440 بكسل
المعالجQualcomm Snapdragon 8 Gen 1Mediatek Dimensity 9000
الذاكرة العشوائية والتخزين8 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
12 + 512 جيجابايت
8 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
12 + 512 جيجابايت
نظام التشغيلواجهة Realme UI المستندة على أندرويد 12واجهة MIUI المستندة على أندرويد 12
سبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, Bluetooth 5.2, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, Bluetooth 5.3, GPS
الكاميراالخلفية: 50 + 50 + 3 ميجابكسل
الأمامية: 32 ميجابكسل
الخلفية: 108 + 8 + 2 ميجابكسل
الأمامية: 20 ميجابكسل
البطاريةسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 65 واتسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 120 وات
ميزات إضافية5G + ثنائي الشريحة SIM5G + ثنائي الشريحة SIM
جدول مقارنة المواصفات بين Realme GT 2 Pro و Xiaomi Redmi K50 Pro

ثانياً: الاختلافات بين الهاتفين من حيث التصميم:-

تصميم هاتف Realme GT 2 Pro

تصميم هاتف Realme GT 2 Pro تصميم أنيق جداً وعالي الجودة لأنه مصنوع من البوليمر الحيوي الذي يبدو ملمسه كملمس الورق بالضبط وهذا في حالة أنك قمت بشراء اللون الأبيض أو الأخضر. ولكن إذا كنت لا تثق بهذه المادة، فمن الممكن أن تقوم بشراء الإصدار الثالث الذي يأتي باللون الأسود والذي يحتوي على ظهر مصنوع من الزجاج.

أما بالنسبة لهاتف Redmi K50 Pro فجميع خيارات الألوان التي يأتي عليها راقية للغاية ولكن جميعها عبارة عن هيكل مصنوع من الزجاج وحاصل على شهادة IP54 لمقاومة رذاذ الماء والغبار، بينما يتم حماية الجانب الأمامي بطبقة زجاج Corning Gorilla Glass Victus.

من وجهة نظري الشخصية أعتقد أن هاتف Realme GT 2 Pro هو الأكثر إثارة للاهتمام لأنه يمتاز بالتصميم المبتكر الأفضل وجزيرة الكاميرا الخلفية تبدو أيضاً بشكل أفضل من حيث المظهر الجمالي.

ثالثاً: أيهم يمتلك الشاشة الأفضل:-

كلتا الشاشتين أكثر من رائعة وهذا لأنها عبارة عن لوحات عرض عالية الدقة OLED أبعادها 2K بمعدل تحديث 120Hz ولكن هاتف Realme GT 2 Pro سوف يتفوق أيضاً في هذه المنافسة ببساطة شديدة لأن شاشته تدعم أكثر من مليار لون ومدعوم بتقنية LTPO 2.0 التي توفر معدلات تحديث ديناميكية من 1Hz وحتى 120Hz من أجل توفير الطاقة بناءً على نوع المحتوى الذي يتم عرضه على الشاشة وبالتالي يمكنك القول أن هذه الشاشة صديقة للبطارية بشكل أفضل.

هذا لا يعني أن شاشة هاتف Redmi K50 Pro سيئة، إطلاقاً، فهي أيضاً بمعدل تحديث 120Hz وداعمة لمرئيات +HDR10 وبدون شك سوف تستمتع بتجربة مشاهدة غامرة على هذه الشاشة أثناء الاستمتاع بمشاهدة الأفلام عالية الجودة أو أثناء ممارسة الألعاب.

ولكن الفكرة كلها أن شاشة هاتف Realme GT 2 Pro هي الأغلى ثمناً ولديها تقنيات أعلى جودة وتعمل بمعدل سطوع أعلى 1400 نقطة ضوئية بدلاً من 1200 نقطة ضوئية وبالتالي ستكون الشاشة أكثر سطوعاً وإشراقاً أثناء مشاهدة محتوى HDR.

لحسن الحظ أن كل من Redmi K50 Pro و Realme GT 2 Pro لديهما مكبرات صوت ستريو مزدوجة لتوفير تجربة صوتية غامرة. بالطبع هي لن تكون بنفس جودة سماعات الأذن اللاسلكية ولكن من الجيد جداً رؤية اهتمام الشركات بتوفير سماعات قوية عالية الوضوح توفر تفاصيل دقيقة أثناء سماع الموسيقى أو مشاهدة الأفلام أو اللعب عليها.

هناك شيء واحد ستلاحظه في شاشة كلا الهاتفين وهو أن فتحة الثقب المسؤولة عن إيواء كاميرا الصور الشخصية في مكان مختلف على كلا الهاتفين. في رأيي الشخصي مكانها على هاتف Redmi K50 Pro أفضل كثيراً لأنها مركزية وهذا المكان يتم إخفاؤه بواسطة الإبهام عند الإمساك بالهاتف بالوضع الأفقي. بينما فتحة الثقب على هاتف Realme Gt 2 Pro سوف تتسبب في تشتيت انتباهك قليلاً أثناء المشاهدة أو ممارسة الألعاب.

ولكن في النهاية إذا كنت تريد الشاشة الأغلى ثمناً في هذه المنافسة فبكل تأكيد ينبغي أن تختار هاتف Realme GT 2 Pro ومع ذلك ستظل شاشة هاتف Redmi K50 Pro شاشة مذهلة ورائعة في هذا النطاق السعري.

قد يهمك أيضاً: مقارنة بين هاتف Samsung Galaxy S22 Ultra و Oppo Find X5 Pro: مقارنة للمواصفات وأيهم الأفضل قيمة مقابل السعر

رابعاً: أيهم يمتلك عتاد هاردوير ومكونات داخلية أفضل؟

هاتف Redmi K50 Pro باللون الأسود

كما ذكرنا لكم في المقدمة وسنكرر ثانية. كلا الهاتفين يتمتعان بمواصفات رائدة عندما يتعلق الأمر بقوة الأداء. يحتوي هاتف Realme GT 2 Pro على شريحة كوالكم المتطورة Snapdragon 8 Gen 1 SoC والتي تعتبر أقوى شريحة معالجة للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.

بينما يحتوي هاتف Redmi K50 Pro على شريحة ميديا تيك الرائدة Dimensity 9000 SoC وهي أقوى شريحة معالجة لشركة ميديا تيك والتي يُقال عنها أنها أقوى من شريحة كوالكم المنافسة وأفضل أيضاً في الكفاءة واستهلاك الطاقة.

بالطبع نحن لا نستطيع الجزم على صحة هذه المعلومات إلا بعدما نرى أداء هاتف Redmi K50 Pro على أرض الواقع بمجرد أن يتم إطلاق الهاتف في السوق العالمية.

الفكرة كلها أنه بناءً على التسريبات، فقد اتضح لنا أن شريحة Dimensity 9000 SoC استطاعت أن تحقق نتائج أفضل في اختبارات معايير الأداء على منصة AnTuTu ولكن اختبارات معايير الأداء لا تسرد القصة كلها، فمن الممكن أن تختلف هذه الحقيقة على أرض الواقع وأثناء الاستخدام الفعلي.

لذا، لا يزال من السابق لأوانه الجزم بصحة هذه الأخبار بالوقت الراهن.

الشيء الوحيد الذي يمكنكم القول بأننا على يقين منه هو أن كلا الهاتفين يتمتعان بمواصفات وعتاد هاردوير صاروخي قادر على التعامل مع جميع التطبيقات الثقيلة وعناوين الألعاب الحديثة والمتطورة وتعدد المهام بسهولة ويسر.

الخبر الجيد أيضاً وهو أن كلا الهاتفين يحتويان على ذاكرة وصول عشوائي تبدأ من 8 جيجابايت وتصل إلى 12 جيجابايت من النوع LPDDR5 مقترنة بسعة تخزين داخلية 128 جيجابايت وتصل إلى 512 جيجابايت.

أعتقد أن 8 جيجابايت لا تزال أكثر من كافية من أجل جميع الاستخدامات اليومية والتعامل مع التطبيقات الاحترافية وتطبيقات الإنتاجية أو أثناء تشغيل الألعاب.

لكن إذا كنت من فئة المستخدمين الذين لا يفضلون استبدال الهاتف بين كل عام والأخر، فقد يكون من الأفضل شراء الإصدار الذي يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 12 جيجابايت لأنها ستكون الأفضل مع الاستخدامات المستقبلية وعندما تبدأ أنظمة الأندرويد المستقبلية في طلب المزيد والمزيد من الرامات.

بالنسبة لنظام التشغيل، فكل منهما يأتي بنظام أندرويد 12 ولكن فوقه تأتي واجهة المستخدم المخصصة من الشركة. بناءً على تجربتي المتواضعة فأستطيع أن أؤكد لكم بأن واجهة MIUI الخاصة بهواتف شاومي واجهة “ليست جيدة” ومعقدة بعض الشيء ومربكة. تحاول شاومي أن تجعلها بشكل أفضل على مدار العامين الماضيين، ولكن في رأيي، سوف أفضل واجهة Realme UI على واجهة MIUI.

خامساً: الاختلافات من حيث الكاميرا:-

باختصار شديد وحتى لا نتسبب لكم في الحيرة. إذا كنت تريد الهاتف الأفضل من حيث قدرات التصوير الفوتوغرافي، فيجب أن تذهب مع هاتف Realme GT 2 Pro. هذا الهاتف لديه كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل مدعومة بنظام التثبيت البصري OIS لمقاومة الاهتزازات الجانبية أثناء التصوير وتقليل الضبابية والتشويش في الصور.

الشيء المميز في كاميرا هاتف Realme GT 2 Pro هو بفضل احتوائها على عدسة فائقة الاتساع بدقة 50 ميجابكسل وهي أول عدسة عريضة للغاية في أي هاتف ذكي بزاوية رؤية مجالها 150 درجة.

أيضاً من أجل لقطات الماكرو لديك كاميرا مجهرية بدقة 3 ميجابكسل مع تكبير هجين بمعدل 40x وهي ميزة جدية إذا كنت من هؤلاء المصورين الذين يحتاجون لهذه الميزة. أما بالنسبة لهاتف Redmi K50 Pro فهو يحتوي على عدسة رئيسية بدقة 108 ميجابكسل مدعومة بتقنية التثبيت البصري OIS مصحوبة بعدسة فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل وعدسة ماكرو بدقة ميجابكسل.

إذا من خلال مقارنة مواصفات الكاميرا بين كلا الهاتفين يتضح لنا أن هاتف Realme GT 2 Pro لديه عدسة فائقة الاتساع أفضل كثيراً والتي يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير في اللقطات الجماعية أو تصوير المناظر الطبيعية ولديه أيضاً كاميرا مجهرية أفضل كثيراً من كاميرا الماكرو على هاتف Redmi K50 Pro.

أما إذا ما انتقلنا إلى الجانب الأمامي، فسوف نجد كاميرا السيلفي على هاتف Realme GT 2 Pro أفضل أيضاً لأنها بدقة 32 ميجابكسل بدلاً من 20 ميجابكسل وهي ستوفر لك لقطات شخصية أفضل وستكون أكثر وضوحاً وبتفاصيل أفضل أثناء مكالمات الفيديو.

سادساً: أيهم لديه عمر بطارية أفضل؟

هاتف Realme GT 2 Pro مع شاحن 65 وات

في الواقع، كلاهما بنفس سعة البطارية بالضبط وهي 5000 مللي أمبير في الساعة. هذا يعني أن شريحة المعالجة هي التي ستلعب الدور الأكثر أهمية في توضيح الاختلافات من حيث عمر البطارية. للأسف لا يمكننا الجزم على أن هاتف Realme هو الأفضل أو حتى هاتف Redmi هو الأفضل.

لكن بطبيعة الحال نعتقد أنه لن تكون هناك اختلافات جوهرية من حيث عمر البطارية وربما سيكون الفرق مجرد دقائق قليلة.

أما إذا ما انتقلنا إلى سرعة الشحن فسوف نجد تفوق شركة شاومي بوضوح بفضل تقنية الشحن فائق السرعة 120 وات والتي يمكنها شحن الهاتف من 0 وحتى 100% خلال 19 دقيقة فقط. أيضاً سرعة الشحن في هاتف Realme GT 2 Pro عالية جداً فهي بقدرة 65 وات والتي يمكنها شحن الهاتف من 0 وحتى 100% خلال 33 دقيقة فقط.

سابعاً: الاختلافات السعرية بين الهاتفين:-

سعر هاتف Realme GT 2 Pro في السوق العالمية هو 830$ دولار أمريكي، بينما سعر هاتف Redmi K50 Pro في الصين يعادل 480$ دولار أمريكي تقريباً. للأسف لا يمكننا التأكيد على أسعار هذه الهواتف في السوق المحلية لأن هناك ضريبة جمركية وضريبة القيمة المضافة والعديد من الإضافات الأخرى.

أخيراً: مميزات وعيوب كل من Realme GT 2 Pro و Xiaomi Redmi K50 Pro:-

إذا لم نتطرق للحديث عن فرق السعر، فبكل تأكيد هاتف Realme GT 2 Pro سيكون صاحب لقب الفوز في هذه المنافسة بسبب الشاشة الأفضل والكاميرا الأعلى. ولكن هاتف Redmi K50 Pro يمتاز بسعر رخيص للغاية مقارنة بالمنافس ويقدم سرعة شحن أعلى.

تنويه: يمكنكم الاطلاع على فهرس مقارنات موقع ريفيو بلس أو مقارنة أي هاتفين للتعرف على مواصفاتها بالتفصيل من هنا.

مميزات Realme GT 2 Pro:

  • كاميرا خلفية أفضل كثيراً من المنافس
  • كاميرا أمامية أعلى من حيث دقة ووضوح الصور
  • أصبح متاح في مناطق كثيرة حول العالم
  • شاشة أفضل من حيث التقنية ومعدلات السطوع
  • ماسح ضوئي لبصمات الأصابع مدمج في الشاشة

عيوب Realme GT 2 Pro:

  • سرعة شحن أبطأ من المنافس

مميزات Xiaomi Redmi K50 Pro:

  • سرعة شحن أعلى
  • مستشعر الأشعة تحت الحمراء IR Blaster
  • حماية IP53 لمقاومة رذاذ الماء والغبار
  • بلوتوث 5.3

عيوب Xiaomi Redmi K50 Pro:

  • كاميرا أقل من المنافس

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى