مقارنات

مقارنة Redmi K50 و Redmi K50 Pro – كيف تختار الأفضل لاستخداماتك بين عمالقة الفئة المتوسطة؟

أخيراً وبعد طول انتظار تم إطلاق أولى الهواتف الذكية التي تحتوي على شرائح شركة ميديا تيك الجديدة. نعم، نحن نتحدث عن شريحة Dimensity 9000 SoC التي طال انتظارها وشريحة Dimensity 8100 SoC التي تم إطلاقها مؤخراً.

هذه الشرائح متواجدة بداخل أحشاء كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro وهذه الهواتف من شاومي تستهدف مستخدمي الفئة المتوسطة أو بالأحرى هي تستهدف مستخدمي الفئة العليا الغير قادرين على شراء الهواتف الرائدة من الشركة مثل Xiaomi 12 و Xiaomi 12 Pro.

أطلقت ريدمي لتوها كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro و Redmi K40S ولكننا في هذه المقارنة سوف نصب كامل تركزينا على كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro نظراً لأنها تأتي بشرائح المعالجة الجديدة من كوالكم.

بينما يحتوي Redmi K40S على شريحة كوالكم Snapdragon 870 SoC وعلى الرغم من قوتها إلا أننا لم نعد مولعين بها لأن الشرائح الجديدة من ميديا تيك تقدم أداء أقوى وكفاءة طاقة أعلى واستهلاك أقل للطاقة وبالتالي هي تعمل أيضاً بدرجات حرارة أقل.

قد يهمك أيضاً: مقارنة بين Redmi Note 11 Pro و Poco X4 Pro 5G وكيف تختار الأفضل لاستخداماتك؟

أولاً: جدول مواصفات كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro:-

والآن دعونا نستعرض لكم مقارنة للمواصفات بين كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro لنتعرف على الفرق بين النموذجين بشكل دقيق ونوضح لكم في النهاية مميزات وعيوب كل منهما على حدة. على الرغم من أنك سترى العديد من الفروقات في جدول مقارنة المواصفات، إلا أننا سنحاول مساعدتك في تقييم الهاتف الأفضل لاستخداماتك والذي يناسب ميزانيتك الحالية بشكل أفضل.

المواصفات/اسم الهاتفXiaomi Redmi K50Xiaomi Redmi K50 Pro
الوزن والأبعاد163.1×76.2×8.5 مم ويزن الهاتف 201 جرام163.1×76.2×8.5 مم ويزن الهاتف 201 جرام
الشاشةقياس 6.67 بوصة بدقة +QHD أبعادها 3200×1440 بكسل بلوحة عرض OLEDقياس 6.67 بوصة بدقة +QHD أبعادها 3200×1440 بكسل بلوحة عرض OLED
المعالجMediaTek Dimensity 8100 SoCMediatek Dimensity 9000 SoC
الذاكرة العشوائية والتخزين8 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
8 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
12 + 512 جيجابايت
نظام التشغيلواجهة MIUI المستندة على أندرويد 12واجهة MIUI المستندة على أندرويد 12
سبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, Bluetooth 5.3, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, Bluetooth 5.3, GPS
الكاميراالخلفية: 48 + 8 + 2 ميجابكسل
الأمامية: 20 ميجابكسل
الخلفية: 108 + 8 + 2 ميجابكسل
الأمامية: 20 ميجابكسل
البطاريةسعتها 5500 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 67 واتسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 67 وات
ميزات إضافية5G + ثنائي الشريحة SIM5G + ثنائي الشريحة SIM
جدول مقارنة المواصفات بين Redmi K50 و Redmi K50 Pro

ثانياً: هل هناك اختلافات في تصميم كلا الهاتفين؟

تصميم Redmi K50 Pro باللون الأسود

على الرغم من أن هناك اختلاف واضح في سعة البطارية بكلا الهاتفين إلا أن التصميمات واحدة تماماً ووزن وأبعاد الهاتفين متطابقين بالضبط دون أي اختلاف حيث يزن كل منهما 201 جرام فقط رغم أن هاتف Redmi K50 يحتوي على بطارية 5500 مللي أمبير وهي أكبر في السعة بفارق 500 مللي أمبير من بطارية هاتف Redmi K50 Pro.

من المؤكد أن شاومي أحسنت وأتقنت صنيعاً مع هاتف Redmi K50 لكي تجعله أكثر إحكاماً وبنفس الوزن بالضبط مع الإصدار الأغلى ثمناً.

أيضاً ستحصل على نفس خيارات الألوان وهي الأسود والأخضر والرمادي. الهيكل الخلفي في كلا الهاتفين مصنوع من الزجاج، بينما الجانب الأمامي من الهاتف محمي بطبقة زجاج Gorilla Glass Victus.

ربما الجانب السلبي الوحيد أن كلاهما لم يحصلان على تقييم عالي “IP68” على مقاومة الماء والغبار وإنما حصلا فقط على تصنيف IP53 مما يعني أن لديهما قدرة على مقاومة رذاذ الماء فقط والغبار وبالتالي لن يكون هناك مشكلة في استخدام أي منهما أثناء هطول الأمطار ولكن نزول الماء بالهاتف أو سقوطه في المرحاض قد يشكل مشكلة حقيقية على سلامة أي منهما – لذا، توخي الحذر.

على الرغم من أن شاشتين الهواتف عبارة عن لوحة عرض OLED إلا أن شركة شاومي قررت الاكتفاء بماسح ضوئي لبصمات الأصابع المثبت على الجانب فوق زر الطاقة. بالتأكيد المستشعرات المادية تكون أكثر دقة وإحكاماً وسرعة في الاستجابة من المستشعرات التي يتم دمجها أسفل الشاشة في هواتف الفئة المتوسطة، ولكننا كنا نتمنى أن تأتي مدمجة في الشاشة على الأقل مع هاتف Redmi K50 Pro.

أيضاً يوجد مستشعر الأشعة تحت الحمراء IR Blaster في الأعلى والذي أعتقد أنه بدون أي فائدة إلا إذا كنت تمتلك أجهزة تلفاز مدعومة من شاومي لكي تحول هاتفك إلى ريموت كونترول للتلفاز.

لدينا تحفظ وحيد على كلاهما بسبب عدم احتواء أي منهما على مقبس لسماعة الرأس 3.5 ملم مما يعني أنك مُضطر على شراء دونجل USB-C إلى 3.5 أو بالطبع الاعتماد على سماعات البلوتوث اللاسلكية.

ثالثاً: شاشة كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro:-

لن تجد أي اختلاف ملحوظ في شاشات كلا الهاتفين. حيث يأتي كلاهما بشاشة قياس 6.67 بوصة عبارة عن لوحة عرض OLED بدقة +QHD أبعدها 3200×1440 بكسل بمعدل تحديث 120Hz ودعم لمرئيات +HDR10 وتقنية Dolby Vision وذروة سطوع تبلغ 1200 نقطة ضوئية.

من المؤكد أنك سوف تستمتع بمشاهدة المحتوى عالي الجودة على هذه الشاشة وستستفيد من معدل التحديث المرتفع في الألعاب الشبكية وأثناء التمرير بين قوائم الهاتف أو تصفح مواقع الإنترنت الإخبارية أو أثناء تحميل الرسوم المتحركة.

في الواقع، من النادر جداً الحصول على شاشة بدقة +QHD في هذا النطاق السعري، والتي تضمن لك حدة تفاصيل متناهية الدقة أثناء مشاهدة الأفلام عالية الدقة. الشاشة محمية بواسطة طبقة زجاج Corning Gorilla Glass Victus وهي عبارة عن شاشة مسطحة وليست منحنية.

للأسف الشديد الهاتف لا يحتوي على ماسح ضوئي لبصمات الأصابع مدمج في الشاشة وإنما هو يأتي مدمج في زر الطاقة على الجانب الأيمن.

الأخبار السارة هي أن كلا الهاتفين مزودان بمكبرات صوت ستريو مزدوجة تضمن لك تجربة صوتية غامرة ومتعة لا نهائية أثناء مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب. بالطبع هي لن تكون بنفس جودة ودقة ووضح سماعات الأذن اللاسلكية ولكنها لا تزال ميزة رائعة جداً أن توفر صوت عالي الوضوح من أجل مشاهدة العروض والأفلام ومقاطع الفيديو مع أصدقائك وأفراد أسرتك.

يمكنكم أيضاً المقارنة بين أي هاتفين من هنا لمعرفة كافة تفاصيل ومواصفات كل هاتف وتحديد الأفضل من بينهما.

رابعاً: مواصفات وعتاد هاردوير كلا الهاتفين:-

هاتف Redmi K50 Pro باللون الأسود والرمادي والأخضر ولون قوس قزح

هنا يظهر الاختلاف بوضوح بين كلا الهاتفين. لاحظ أنا مراجعات هذه الهواتف لم تظهر بعد وبالتالي لا نعرف الاختلافات بينهما على صعيد مستوى الأداء. ولكن هاتف Redmi K50 يحتوي على معالج Dimensity 8100 SoC الجديد المبني على عقدة تصنيع 5 نانوميتر بتردد سرعته 2.85 جيجاهرتز، بينما يحتوي هاتف Redmi K50 Pro على معالج ميديا تيك الرائد Dimensity 9000 SoC المبني على عقدة تصنيع 4 نانوميتر والذي ينافس شرائح المعالجة المتطورة مثل Snapdragon 8 Gen 1 من كوالكم أو Exynos 2200 SoC من سامسونج.

وعلى الرغم من أنني أضمن لك أن كلاهما قادرين على تقديم تجربة استثنائية بداخل الألعاب الحديثة والمتطورة وأثناء التعامل مع تعدد المهام والتطبيقات الاحترافية الثقيلة والخدمات الإنتاجية، إلا أنه من المؤكد أن هاتف Redmi K50 Pro سيكون الأفضل بفضل احتوائه على شريحة المعالجة الأقوى والأحدث والأفضل من حيث الكفاءة واستهلاك الطاقة.

الشيء الأخر هو أن كلاهما يأتيان بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت وتصل إلى 12 جيجابايت ولكن هناك إصدار من هاتف Redmi K50 Pro يحتوي على ذاكرة تخزين داخلية تصل إلى 512 جيجابايت.

يجب أن تفكر في سعة التخزين الكافية لاستخداماتك من البداية لأن كلا الهاتفين لا يحتويان على فتحة لقارئ بطاقات الذاكرة الخارجية microSD. إذا كنت تتساءل عن نوع شرائح الذاكرة، فتأتي شريحة الذاكرة العشوائية من النوع LPDDR5، وذاكرة تخزين داخلية عالية السرعة من النوع UFS 3.1.

جدير بالذكر أن كل من Redmi K50 و Redmi K50 Pro يعملان بأحدث إصدار من واجهة مستخدم MIUI 13 المستندة على نظام أندرويد 12.

من وجهة نظري الشخصية هذه هي أسوأ النواحي السلبية في هواتف شاومي بسبب التجربة السيئة التي توفرها واجهة MIUI والتي قد تجعلك تشعر أحياناً بأنك داخل متاهة أثناء البحث بداخل الهاتف عن الإعدادات.

لحسن الحظ أن شاومي تحاول تحسين الواجهة بمرور الوقت ولكن في نفس الوقت أنت لن تسلم من التطبيقات الافتراضية الكثيرة التي لن تستطيع فعل أي شيء حيالها.

اقرأ أيضاً: مقارنة Redmi K40 Gaming و K50 Gaming: هل الوافد الجديد يستحق الترقية؟

خامساً: أيهم الأفضل من حيث قدرات التصوير الفوتوغرافي؟

كاميرا هاتف Redmi K50 Pro

المستشعرات الثانوية على الهاتفين متطابقة تماماً، حيث تحصل على عدسة فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 على كلا الهاتفين وتحصل على كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/3.0 على هاتف Redmi K50 بينما تحصل على عدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4 على هاتف Redmi K50 Pro.

بالتأكيد العدسات الثانوية ليست القضية المهمة في هذه المنافسة وإنما العدسة الرئيسية هي التي تلعب الدور الأكثر أهمية في المقارنة.

يحتوي هاتف Redmi K50 على مستشعر رئيسي بدقة 48 ميجابكسل مدعوم بنظام التثبيت البصري OIS، بينما يحتوي إصدار Redmi K50 Pro على مستشعر رئيسي بدقة 108 ميجابكسل مدعوم بنظام التثبيت البصري OIS وبكل تأكيد ستحصل مع Redmi K50 Pro صور أفضل وأكثر حدة بتفاصيل متناهية الدقة بشكل أفضل من الهاتف الأخر.

في الأمام توجد كاميرا سيلفي بدقة 20 ميجابكسل قادرة على التقاط صور احترافية وعالية الجودة ستكون قابلة للاستخدام على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي. أيضاً يمكنك الاستفادة منها في تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 120 إطار في الثانية.

سادساً: الاختلافات من حيث عمر بطارية كلا الهاتفين:-

على الرغم من أن هاتف Redmi K50 هو الأرخص ثمناً من أخيه الأكبر إلا أنه يحتوي على بطارية أكبر بفارق 500 مللي أمبير في الساعة وهي بالتأكيد سعة شحن كبيرة لا يستهان بها من الممكن أن توفر لك عدد ساعات أكبر من التشغيل إذا ما قورنت بفترة تشغيل هاتف Redmi K50 Pro. ولكن هاتف Redmi K50 Pro يدعم تقنية الشحن فائقة السرعة بقدرة 120 وات، بينما يدعم إصدار Redmi K50 الشحن السريع بقدرة 67 وات فقط.

إذن أنت تحصل مع الإصدار القياسي الأرخص ثمناً على سعة بطارية أكبر ولكنك تحصل مع الإصدار الاحترافي على سرعة شحن أعلى. ولكن الأخبار السيئة هي أن كلا الهاتفين لا يدعمان الشحن اللاسلكي على الإطلاق ولكني أعتقد أنه أمر متوقع في هذا النطاق السعري.

سابعاً: الاختلافات السعرية بين كلا الهاتفين:-

يتوفر هاتف Redmi K50 بسعر 376$ دولار أمريكي تقريباً في موطن الشركة الرئيسي ونعتقد أنه سيأتي إلى مصر بسعر مختلف قد يبدأ من 6500 جنيهاً مصرياً تقريباً أو أكثر من ذلك بسبب الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

بينما يبدأ سعر هاتف Redmi K50 Pro من 476$ دولار أمريكي وبالتأكيد سيصل إلى مصر بتكلفة تزيد عن 7500 جنيهاً مصرياً تقريباً.

أخيراً: مميزات وعيوب Redmi K50 و Redmi K50 Pro:-

على الرغم من اقتراب فرق السعر بين كلا الهاتفين إلا أن هاتف Redmi K50 Pro يمتاز بمزية رائعة إذا ما قورن بالإصدار الأرخص ثمناً، وهي أنه يحتوي على معاجل ميديا تيك الرائد لعام 2022 وهو معالج Dimensity 9000 SoC وليس هذا فقط، بل يحتوي أيضاً على كاميرا رئيسي بدقة 108 ميجابكسل ويدعم الشحن الأسرع بقدرة 120 وات.

فهل أنت في حاجة إلى هذه المواصفات أم يمكنك الاكتفاء بمعالج Dimensity 8100 SoC وشحن 67 وات والاستفادة من سعة الشحن الأكبر 5500 مللي أمبير في الساعة؟

أعتقد أن الاختلافات السعرية بالعملة المحلية هي التي ستلعب الدور الأكثر أهمية في تفضيل أي منهما على الأخر، ولكن في رأيك أيهم الأفضل قيمة مقابل السعر؟

مميزات Redmi K50:

  • بطارية أكبر
  • سعر أرخص
  • يحتوي على نفس شاشة إصدار Pro الأغل ثمناً

عيوب Redmi K50:

  • كاميرا أقل في القدرة من إصدار Pro
  • شريحة معالجة متوسطة

مميزات Redmi K50 Pro:

  • شريحة معالجة أقوى
  • كاميرا رئيسية أكثر قدرة بتفاصيل أكثر حدة
  • سرعة شحن أعلى

عيوب Redmi K50 Pro:

  • عمر بطارية أقل
  • السعر المرتفع

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى