شروحات تقنية

كل ما يلزمك معرفته عن تقنية النطاق العريض (UWB) التي يدعمها هاتف Galaxy S22 Ultra

خلال الآونة الماضية ربما وأنك بدأت تلاحظ ميزة أو خاصية جديدة في ورقة مواصفات الهواتف الرائدة باسم UWB وهي ليست مقتصرة على هواتف الأندرويد فحسب، وإنما متاحة أيضاً على بعض موبايلات ايفون.

في الحقيقة، أول شركة استخدمت تقنية Ultra WideBand أو UWB والمعروفة باللغة العربية باسم “النطاق العريض للغاية” كانت شركة آبل. نعم، شركة آبل هي أول من وضعت تقنية UWB في هواتف iPhone 11 عام 2019. ثم بعد ذلت تبعتها شركة سامسونج وبدأت في تدشينها في طراز Ultra من سلسلة هواتفها الرئيسية.

والآن، وبعد أن أطلقت سامسونج سلسلة Samsung Galaxy S22 وتم التأكيد على أن كل من Galaxy S22 Ultra و +Galaxy S22 يدعم هذه الميزة، أصبحنا نتساءل عن أهميتها وكيفية وطريقة عملها وهل من الممكن التغاضي عنها أم هي خاصية ضرورية يجب السعي من أجل امتلاكها. سنحاول أن نجيب على هذه التساؤلات باختصار شديد من خلال هذا التقرير.

ما هي تقنية UWB المعروفة باسم تقنية النطاق العريض للغاية؟

تقنية Ultra WideBand

سوف نستخدم بعض المصطلحات التقنية “المعقدة بعض الشيء” من أجل تعريف التقنية بشكل صحيح ولكن سنحاول شرحها بشكل أبسط فيما بعد.

تقنية UltraWideBand هي عبارة عن بروتوكول اتصال، مثلها مثل العديد من التقنيات الأخرى التي تعمل عبر بروتوكول اتصال معين، ولكن تقنية UWB تعمل عبر بروتوكول اتصال هوائي قصير المدى يستخدم موجات الراديو بترددات عالية للغاية مما يسمح بالاعتماد عليه من أجل تحديد الاتجاهات بدقة عالية جداً أو من أجل التقاط بيانات مكانية.

نعم، أتفق معكم أن الكلمات السابقة معقدة للغاية. ولكن إذا أردت تعريف تقنية UWB بعبارة سهلة وبسيطة للغاية، فيمكنك اعتبارها بمثابة رادار مسح واستكشاف يحاول البحث عن الأشياء داخل مدى قريب لتحديد مكانه والتواصل معه.

بعض الحالات التي تم استخدام تقنية UWB معها تظهر من خلال أداة Galaxy SmartTag الجديدة التي تم الإعلان عنها في يناير من العام الماضي. هذه الأداة تستخدم في العثور على الهاتف أو أي شيء أخر متصل بأداة Galaxy SmartTag.

الفكرة من اعتماد أداة Galaxy SmartTag على تقنية UWB بدلاً من تقنية البلوتوث منخفضة الطاقة أو حتى تقنية الواي فاي ترجع لحقيقة أن تقنية UWB تستخدم ترددات عالية للغاية مما يتيح لها قدرة العثور على الأشياء بدقة شديدة، وبالتالي تعمل الأجهزة الداعمة لهذه التقنية بشكل أفضل في التواصل مع بعضها البعض.

استخدمت شركة التكنولوجيا الرائدة التي تتخذ من كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقراً لها تقنية UWB مع جهاز HomePod Mini الذي أطلقته خلال عام 2020. أتاحت تقنية UWB القدرة على تشغيل الموسيقى الخاصة بك تلقائياً بمجرد اقتراب هاتفك الآيفون من مكبر HomePod Mini دون أي تدخل يدوي منك.

إذن وماذا عن طريقة عملها؟ من المفترض أن هذه التقنية تكون قيد التشغيل تلقائياً عن طريق حساب زمن الرحلة Time Of Flight أي بمجرد اقتراب جهازين يدعمونها من بعضهما البعض. تستخدم الأجهزة عرض نطاق أكبر ونبضات قصيرة من أجل تحديد الأجهزة القريبة منها بدقة شديدة. حيث تتعقب عملية التتبع وتحديد المواقع في الوقت الفعلي حركة الجهاز الأخر، وهو الأمر الذي يسمح بدورة للأجهزة الداعمة للتقنية بالقدرة على فهم الحركة والوضع النسبي لبعضهما البعض.

يُقال بأن هذه التقنية قادرة على تحديد مواقع الأجهزة بدقة وبوحدة السنتيميتر. الأفضل والأهم من ذلك كله أنه بمساعدة هذه التقنية يمكن للأجهزة تحديد ما إذا كان الجهاز أو الشيء المتصل يقترب أو ثابتاً في مكانه أو يبتعد عن موضعه الأصلي في الوقت الفعلي.

بعبارة أبسط، هذا يعني أن الأجهزة الداعمة لتقنية UWB تعرف ما إذا كان الجسم يقترب من الموقع أو يبتعد أو ثابت في مكانه، باختصار شديد، هذه التقنية تسمح بالتعرف على مواقع الأجهزة بدقة شديدة وأفضل من أي سُبل اتصال أخرى نستخدمها في الوقت الحالي. وهي أفضل من تقنية الواي فاي والبلوتوث لأنها تستخدم طيف ترددي خاص بها بعيداً عن النطاقات المزدحمة بالاتصالات مثل نطاق 2.4GHz أو 5GHz.

يُقال أيضاً أن تقنية UWB هي الأفضل للاستخدام أثناء نقل حزم البيانات وهي تستخدم نُظم أمان أفضل وأقوى من نظم الحماية والأمان التي تعتمد عليها سُبل الاتصال الأخرى. فباعتمادها على بروتوكول IEEE 802.15.4z يمكنها توليد وتشفير أرقام عشوائية تمنع المهاجمين والمتطفلين من القدرة على الاختراق أو الوصول إلى اتصالات UWB.

ما هي الهواتف الداعمة لتقنية النطاق العريض UWB؟

Samsung Galaxy S22 Ultra و Samsung Galaxy S22 Plus و Samsung Galaxy Z Fold 2 و Samsung Galaxy Note 20 Ultra و Samsung Galaxy S21 Ultra و Samsung Galaxy S21 Plus وهناك أيضًا هواتف أخرى من شركات أخرى مثل Honor Magic 4 Pro وHonor Magic 4 الطراز القياسي، وأيضًا موبايلات Apple iPhone 13 وGoogle Pixel 6 Pro وغيرهم.

جميع هواتف سلسلة iPhone 11 وجميع هواتف سلسلة iPhone 12 وجميع هواتف سلسلة iPhone 13 ونتوقع المزيد من الهواتف الذكية سوف تدعم هذه التقنية في المستقبل القريب.

سامسونج من الشركات الكبرى التي تعتقد أن تقنية UWB تمثل ثورة تكنولوجية قادمة بنفس قوة تقنية البلوتوث أو ربما أقوى منها، ولذلك هي أصرت على إدراجها في أحدث هواتفها الذكية، ولكنها ليست في جميع هواتفها الذكية الحديثة، وإنما بعض منها فقط، فعلى سبيل المثال هاتف Galaxy S22 لا يدعم تقنية UWB، في حين أن أشقائه الأغلى ثمناً يدعمونها.

على كل حال، إذا كنت من فئة مستخدمي الأندرويد، فللحصول عليها ينبغي أن تمتلك أحدث وأغلى هاتف سامسونج على الإطلاق. ولكننا نتوقع أن هذا الأمر سيتغير في المستقبل القريب، ولكنها لا تزال نادرة لأنها لا تزال مكلفة في تطويرها ولذلك هي ليست متواجدة إلا في هواتفها المتطورة الرائدة.

فيما تستخدم تقنية UWB؟

BMW Car support UWB Tech

أوضحت شركة سامسونج عدة طرق مختلفة واستخدامات مفيدة لتقنية UWB. فباستخدام أدوات مثل Galaxy SmartTag و SmartThings Find يمكن لتقنية UWB أن تكون ذات فائدة في العثور على الأشياء المفقودة. وبسبب دقة النطاق العريض للغاية ستحصل على مواقع أكثر دقة لأماكن ومواقع الأشياء، مما يساعد في العثور عليها بشكل أفضل وأكثر سهولة.

اقرأ أيضاً: يمكنك الاطلاع على أشهر المشاكل الشائعة مع الهواتف الذكية وطريقة حلها والتعامل معها.

بعض الحالات الأخرى التي عرضتها سامسونج مع سلسلة هواتفها الرئيسية العام الماضي هي القدرة على فتح باب السيارة باستخدام أي من Samsung Galaxy S21 Plus أو Samsung Galaxy S21 Ultra ولكنك تحتاج في المقام الأول إلى سيارة تدعم تقنية النطاق العريض للغاية UWB وهو الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت لكي يصبح سائداً ونراه على أرض الواقع.

في حال كنت تتساءل، فإن شركة السيارات الوحيدة التي أكدت على دعم التقنية هي شركة BMW ونموذج واحد فقط حتى الآن. ولكن بما أن التقنيات الحديثة تستغرق وقتاً أطول حتى تصبح سائدة في عالم السيارات، فمن المتوقع أن ننتظر ما يقرب من عقد من الزمان حتى نرى هذه التقنية واقع ملموس وروتيني وتبدأ جميع السيارات في دعم تقنية UWB كمفاتيح رقمية.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى