أفضل 10

افضل الهواتف الاقتصادية “بسعر رخيص” في 2021 التي تستحق الاقتناء

لا أحد يستطيع أن ينكر مدى قوة وأناقة هواتف الفئة العليا، أو كما نلقبها بالـــ “الفلاج شيب”. فقط انظر إلى سلسلة Galaxy S21 أو أحدث طُرز هواتف iPhone 13. ولكن المشكلة الوحيدة أننا لسنا جميعاً مؤهلين لتحمل سعر هاتف تكلفته 1000$ دولار أمريكي، فهذه الهواتف تتسبب في صناعة فجوة أو فوّهة ضخمة في ميزانياتنا. ولكن لا داعي للقلق إطلاقاً، فلست مُضطر على أن تحمل كاهلك بعبء هذه التكلفة المرتفعة.

اليوم يُمكنك شراء هاتف من الفئة المتوسطة يقدم لك أفضل قيمة مقابل سعر، يجمع بين الأداء العالي والتصميم الأنيق والتقنيات المتطورة وبسعر “معقول”. في الواقع، أحياناً قد تشعر أن الهواتف الرائدة ليس لها قيمة كبيرة، خاصةً وأن هواتف الفئة المتوسطة توفر نفس المميزات الأساسية وبأسعار مناسبة.

الفكرة كلها تكمن في “ما هي هواتف الفئة المتوسطة التي تستحق الاقتناء؟” وللإجابة على هذا السؤال سوف نأخذكم معنا في جولة سريعة نوضح لكم فيها ما هي أفضل هواتف الفئة المتوسطة في عام 2021 ونستعرض لكم أبرز الأسباب التي جعلتنا نفضلها على جميع الهواتف الأخرى.

1- Xiaomi Poco X3 NFC

Xiaomi Poco X3 NFC

لن تجد أفضل من هاتف Xiaomi Poco X3 NFC عندما يتعلق الأمر بالمواصفات المتميزة والتكلفة الرخيصة. أفضل ما يمتاز به الهاتف شاشته الضخمة التي يبلغ قياسها 6.67 بوصة بمعدل تحديث 120Hz. هذا يعني أنك سوف تستمتع بممارسة الألعاب على هذه الشاشة وستشعر أن الانتقال بين نوافذ الهاتف سلس للغاية. من حيث الأداء يعتبر معالج Snapdragon 732G من أفضل شرائح المعالجة في الفئة المتوسطة، ويقدم أداء استثنائي في جميع عناوين الألعاب الحديثة.

أما إذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي فستجد على ظهر الهاتف تكوين كاميرا رباعي احترافي بمستشعر رئيسي عالي الدقة وعدسة فائقة الاتساع بزاوية 119 درجة وكاميرتين العُمق والماكرو. هذا التكوين يوفر لك صور عالية الجودة، ناهيك عن إمكانية التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية.

إذا كنت لا تفضل استبدال الهاتف بعد عام أو عامين من استخدامك له، فننصحك بالتوجه إلى الطراز الذي يحتوي على 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي “الرام” ومساحة تخزين 128 جيجابايت وتأكد أنك ستكون في مأمن مع جميع مهامك المستقبلية. ولكن هذا ليس هو كل شيء، فلديك بطارية ضخمة تدعم الشحن السريع ومقبس صوت 3.5 ملم وتصنيف IP53 للحماية من الماء والغبار. باختصار شديد هو واحد من أفضل الهواتف الذكية في فئته السعرية، خاصة وأن سعره أصبح أفضل خلال الفترة الماضية.

2- Xiaomi Redmi Note 10

Xiaomi Redmi Note 10

الهاتف الثاني لدينا في هذه القائمة هو Xiaomi Redmi Note 10 وهناك العديد من الأسباب التي جعلتنا نفضل هذا الهاتف من ريدمي بديلاً عن هواتف أخرى كثيرة والتي من أهمها شاشته التي تحتوي على لوحة عرض AMOLD عالية الدقة بمعدل سطوع تبلغ ذروته 1100 نقطة ضوئية مما يعني أنك لن تواجه أي مشكلة في رؤية محتوى الشاشة حتى في ظل أشعة الشمس الساطعة. الجانب السلبي الوحيد أن الشاشة لا تدعم تقنية HDR.

أيضاً تم الاكتفاء بمعدل تحديث 120Hz – في الواقع لن تجد أي هاتف في الفئة المتوسطة بشاشة AMOLED بمعدل تحديث عالي. هذا الهاتف غير موجه للألعاب، ولكن هذا لا يعني أنه غير قادر على تشغيل الألعاب، ولكن الهاتف موجه على وجه التحديد للاستخدامات العملية مثل التصفح ومشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام عالية الدقة.

في نفس الوقت لديك تكوين كاميرا رباعي قادر على التقاط مقاطع فيديو 4K وبطارية 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 33 واط وتصنيف IP53 لحماية الهاتف من رذاذ الماء مما يعني أنه لا توجد أي خطورة في استخدام الهاتف تحت الأمطار.

3- Realme 8i

Realme 8i

Realme 8i لديه الكثير ليقدمه وبسعر معقول. في الحقيقة تم طرح الهاتف مؤخراً في السوق الأوروبي وستضطر على الانتظار قليلاً إذا كنت تفضل امتلاكه. فعلى الرغم من سعره الزهيد إلا أنه يتمتع بشاشة FHD 1080p بمعدل تحديث 120Hz قياس 6.6 بوصة بسطوع 600 نقطة ضوئية.

الهاتف يعمل بواجهة Realme UI 2.0 المستندة على نظام أندرويد 11 ومن الداخل يسكنه معالجه Mediatek Helio G96 القادر على تشغيل كافة الألعاب الحديثة بسهولة شديدة. ومع ذلك هناك بعض العيوب أو الجوانب السلبية – أو يمكن القول بعض الأشياء التي اضطرت ريملي على التضحية بها من أجل توفير هاتف مميز بسعر رخيص، هذه الأشياء هي عدم القدرة على التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K، بالإضافة إلى ذلك أنه وعلى الرغم من تكوين الكاميرا الرباعي إلا أنها افتقدت لعدسة فائقة الاتساع.

فإذا كانت هذه الأشياء ليست ضرورية لاحتياجاتك، فحينها يجب أن تلقي نظرة على أبرز مميزات الهاتف ومن أهم سماتها البطارية التي توفر زمن تشغيل ملحمي وتدعم الشحن السريع وفتحة لبطاقات microSD ومرة ثانية دعونا نذكركم بأن الشاشة بمعدل تحديث 120Hz وبهذا الشكل يكون هاتف Realme 8i من أفضل هواتف الفئة المتوسطة لعاشق وهواة الألعاب.

4- Realme 6

Realme 6

Realme 6 هاتف من العام الماضي، ولكنه هاتف رائع بشتى المقاييس، خاصةً وأن سعره أصبح في متناول الجميع ويمكنك الاعتماد عليه في الأعمال الدراسية وحضور مؤتمرات الفيديو وممارسة الألعاب الثقيلة والاستمتاع بمشاهدة المحتوى وفوق كل ذلك لديك بطارية ضخمة تساعدك على قضاء جميع احتياجاتك ومتطلبات أعمالك وعلى النحو الأمثل.

هذا الهاتف من الطُرز الاستثنائية التي حققت صيت واسع الشهرة في عام 2020 بفضل المواصفات الفنية الاحترافية والسعر الزهيد. قد لا يكون ملمس الهاتف بمستوى أناقة بعض الهواتف الأخرى، ولكنه يتمتع بمواصفات تقنية مميزة تجعله على قمة هرم قائمة أفضل هواتف الفئة المتوسطة.

بعيداً عن المديح، هذا الهاتف من الهواتف الأولى التي وفرت الدعم لمعدل تحديث 90Hz بدقة 1080p بشاشة LCD عالية الدقة. يتم تشغيل الهاتف بمعالج Helio G90T وهو أكثر من كافي للتعامل مع تعدد المهام والتطبيقات الثقيلة مثل الألعاب وما إلى ذلك، يمكنك حتى الاستفادة منه في أعمال المونتاج على تطبيقات التحرير.

بغض النظر عن عمر البطارية الطويل ودعم الشحن السريع، فهو يأتي بخيارات مختلفة في سعات التخزين، ولكن من الأفضل ألا تتنازل عن سعة 6 جيجابايت رام إذا كنت تريد تشغيل الألعاب الحديثة بسلاسة. أما بالحديث عن الكاميرا فهي للأسف ليست أفضل ما في الهاتف عندما يتعلق الأمر بتصوير الفيديو ولكنها كاميرا استثنائية في لقطات الصور.

5- Xiaomi Redmi 10

Xiaomi Redmi 10

هاتف Xiaomi Redmi 10 من هواتف شاومي جديدة التي تم إطلاقها مؤخراً فقط وهو مختلف عن Redmi Note 10. وهو هاتف رائع إذا كنت تريد كاميرا فائقة الاتساع وسماعات استريو. ومع ذلك هذا لا يعني أنه الأفضل، فهو يحتوي على ذاكرة تخزين بطيئة ويكتفي بمعالج Helio G88. ولكن على الصعيد الإيجابي فهو يحتوي على شاشة LCD عالية الدقة بمعدل تحديث 90Hz ويعمل بواجهة MIUI 12.5 ونظام أندرويد 11.

الكاميرا الأمامية على هيئة فتحت مثقوبة مركزية بشكل أفضل من السلسلة السابقة ويتمتع بعمر بطارية ملحمي والكاميرا أكثر من ممتازة وتدعم وضع التصوير الليلي ولديك فتحة لبطاقات الذاكرة الخارجية ومقبس 3.5 ملم وجميع استخداماتك ومتطلباتك الأساسية متوفرة. هذه المرة الماسح الضوئي لبصمات الأصابع على جانب الهاتف مُثبت على زر الطاقة. الجانب السلبي الوحيد أنه لا يوفر أي نوع من الحماية لمقاومة رذاذ الماء والشحن بطيء نسبياً وقد تعاني مع واجهة المستخدم نتيجة الاعتماد على معالج مركزي ضعيف.

6- Xiaomi Poco M3

Xiaomi Poco M3

إذا كنت تريد هاتف للمهام الصعبة بتصميم أنيق وسعر رخيص فلن تجد أفضل من هاتف Xiaomi Poco M3. الهاتف عملي جداً لديه “نوتش” صغير للكاميرا الأمامية على شكل قطرة ماء بدقة 8 ميجابيكسل وهي تنتج صور سيلفي مميزة. لماذا قد نعتبره هاتف للمهام الصعبة فهذا لأنه يحتوي على بطارية ضخمة سعتها 6000 مللي أمبير، وهذا يعني أنك ستكون قادراً على استخدام الهاتف لمدة يومان وأحياناً لمدة ثلاث أيام بدورة شحن واحدة.

ولكن حتى عندما يتعلق الأمر بسرعة الشحن فستتمكن من شحن بطاريته بسرعات عالية وفي فترات زمنية قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، شاشته الكبيرة تجعل مشاهدة المحتوى تجربة ممتعة، وسوف تشعر بحرية كبيرة أثناء تصفح المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

لديك سماعات استريو ومقبس 3.5 ملم وفتحة لقارئ بطاقات الذاكرة الخارجية. أما من حيث الأداء فهو كافي جداً للتعامل مع الألعاب الحديثة ولكن قد تضطر على تقليل إعدادات الفيديو من داخل اللعبة لكي تشعر بسلاسة اللعبة. الكاميرا ليست ممتازة، ولكنها ليست سيئة أيضاً، الفكرة كلها أن شاومي تريد أن توفر لك هاتف رخيص الثمن بمواصفات أساسية تجعلك قادر على التعامل مع جميع الظروف وسيناريوهات الاستخدام المختلفة بشكل طبيعي دون أن تشعر بعجز الهاتف لأي شيء أو افتقاده لأي ميزة ضرورية.

7- Nokia G20

Nokia G20

لا يزال هاتف Nokia G20 من الهواتف الاقتصادية الجديدة التي لم تصل إلى مصر حتى الآن، ولكنه هاتف رخيص ومميز لديه شاشة كبيرة قياس 6.52 بوصة ومعالج Helio G35 ويعمل بنظام أندرويد 11. لدي تحفظ وحيد على الشاشة بسبب دعمه لدقة HD 720 فقط، على الرغم أن هناك هواتف في نفس الفئة السعرية من الشركات الصينية بدقة FHD 1080. في الحقيقة دقة HD ليست سيئة على شاشة صغيرة بهذا الحجم، ولكن إذا كنت تستخدم هاتفك من أجل مشاهدة المحتوى عالي الجودة، فهذا الهاتف ليس من أجلك بالتحديد.

الهاتف موجه لاستخدامات الطلاب الأساسية ولديه تكوين كاميرا جيد جداً وماسح ضوئي لبصمات الأصابع مُثبت على زر الطاقة بدلاً من ظهر الهاتف لسهولة فتح الهاتف وبطارية ضخمة سعتها 5050 مللي أمبير في الساعة. فإذا كنت تتمنى امتلاك هاتف أنيق ومميز من شركة نوكيا وبسعر زهيد، فننصحك بالانتظار لحين طرح هذا الهاتف في مصر.

8- Xiaomi Poco X3 Pro

Xiaomi Poco X3 Pro

هاتف Xiaomi Poco X3 Pro هو واحد من أفضل هواتف الفئة الاقتصادية، فقط لو كنت قادر على التضحية والوصول له نظراً لأن سعره مرتفع قليلاً عن الهواتف التي تحدثنا عنها سابقاً في هذه القائمة.

كل شيء في الهاتف رائع بل وأكثر من رائع. يحتوي الهاتف على شاشة LCD بمعدل تحديث 120Hz ومعالج مميز من كوالكم طراز Snapdragon 860 جنباً إلى جنب مع ذاكرة وصول عشوائي تصل حتى 8 جيجابايت. بدون شك هذا الهاتف قادر على تحطيم أي لعبة تقف في طريقه. جدير بالذكر أن الهاتف يعمل بنظام أندرويد 11 وواجهة MIUI 12.5 الأحدث من شاومي.

الجانب السلبي الوحيد أن سعره مرتفع قليلاً، ولكن هذا نظير مواصفاته المميزة. شاشة رائعة بمعدل تحديث سريع وحماية Gorilla Glass 6 protection وتصنيف IP53 ويقدم نتائج أكثر من رائعة في لقطات الصور والفيديو، الكاميرا الأمامية أكثر من رائعة وتوفر استقرار مذهل في النتائج ولديك سماعات استريو ومقبس 3.5 ملم وفتحة لبطاقات الذاكرة الخارجية وبطارية ملحمية وسرعة شحن استثنائية. كل شيء رائع ولكن على حساب السعر.

9- Samsung Galaxy A32

Samsung Galaxy A32

إذا كنت من عشاق شاشات Super AMOLED فلا تبعد أنظارك عن هاتف Galaxy A32. وهنا نقصد طراز 4G وليس 5G نظراً لأننا لا نحتاج تقنية شبكات الجيل الخامس في مصر وبالتالي لا داعي من طُرز 5G. الهاتف الذي نحن بصدد الحديث عنه هو الذي يحتوي بداخله على معالج ميدياتك Helio G80 وهو للأسف معالج متواضع نسبياً، ولكنه يعمل بشكل رائع من بقية مواصفات الهاتف. إذا كنت تريد الاستمتاع بمشاهدة المحتوى عالي الدقة فستجد شاشة Super AMOLED ذات معدل تحديث 90Hz توفر لك تجربة مشاهدة ممتعة.

تصميم الهاتف أنيق جداً ومعاصر ويوحي بالترف. يتمتع الهاتف بزجاج  Corning Gorilla Glass 5 ويعمل بنظام أندرويد 11 وهناك العديد من خيارات التخزين للاختيار من بينها. أما بالنسبة للسلبيات فهي تبدأ مع عدم دعمه لتصوير فيديو بدقة 4K، وعلى الرغم من دعمه لتقنية الشحن السريع بقدرة 25 واط إلا أنه كان بطيئاً في عملية الشحن من خلال جميع المراجعات، بالإضافة إلى ذلك الماسح الضوئي لبصمات الأصابع بطيء نوعاً ما في الاستجابة.

ولكن في النهاية يجب أن تتذكر أنك مُضطر على تقديم بعض التنازلات من أجل الحصول على شاشة Super AMOLED وكاميرا احترافية من سامسونج بسعر مناسب وهو بالفعل أفضل الهواتف في فئته السعرية.

10- Xiaomi Redmi Note 10 Pro

Xiaomi Redmi Note 10 Pro

وصلنا إلى النهاية، وحسن الختام هو هاتف Xiaomi Redmi Note 10 Pro الذي نعتبره أفضل الهواتف الاقتصادية في عام 2021. كل ما تتمنى الحصول عليه وبسعر زهيد متواجد في هذا الهاتف. شاشة ضخمة قياس 6.67 بوصة بمعدل تحديث 120Hz ودعم HDR10، بطارية ضخمة تدعم الشحن السريع بقدرة 33 واط، معالج Snapdragon 732G أكثر من كافي للتعامل مع الألعاب بسهولة، كاميرا رئيسية بمستشعر 108 ميجابيكسل. باختصار شديد هذا هو الأفضل من بين أفضل هواتف الفئة الاقتصادية. للأسف قد يكون سعره مرتفع قليلاً على بعض الميزانيات المحدودة ولكن تأكد أنه يستحق التضحية.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى