أفضل 10

أفضل موبايلات الفئة المتوسطة 2023 بسعر 5000 إلى 10000 جنيه

هل تبحث عن افضل هواتف الفئة المتوسطة لاختيار موبايل مناسب بتكلفة سعرية معقولة؟ هل تواجه مشكله في اختيار الهاتف المناسب بالتكلفة المناسبة؟ الموضوع ليس معقد وليس علم صواريخ، ولكنه يحتاج بعض التفكير.

يجب ان تتأني قليلًا وتأخذ بعض الوقت للتفكير الدقيق قبل الاختيار والاستقرار على الهاتف الذكي المناسب لك، لا تسرح بتفكيرك بعيدًا.

أنا فقط أتحدث عن اتخاذ قرار شراء موبايل في الفئة السعرية المتوسطة بسعر 5000 جنيه مصري إلى 10000 جنيه مصري وهو قرار ليس بالسهل أبدًا نظرًا لوجود هواتف عديدة في الفئة المتوسطة، ولكنة أيضًا ليس علم الذرة ولكن نحاول تبسيط الأمور معكم في هذه المقالة لنستعرض معكم مجموعة من أفضل الهواتف الذكية التي يمكنك شرائها في 2023 بتكلفة سعرية متوسطة.

أفضل موبايلات الفئة المتوسطة بسعر 5000 إلي 10000 جنية مصري

قائمة لأفضل الموبايلات من حيث العديد من العوامل، الاداء والألعاب والكاميرا، إلخ

تقدم العديد من الشركات بعض الأجهزة في تلك الفئة، بالإضافة إلى تشابه المواصفات بطريقة عجيبة، لذلك نعرض لكم أفضل موبايلات الفئة المتوسطة لهذا العام 2023 وعليك اختيار الهاتف الذي يحمل الميزات التي تناسب احتياجاتك.

سنطرح عليكم أفضل الهواتف في تلك الفئة السعرية المُحيرة وسنشرح ونوضح لكم المواصفات والمميزات و السلبيات الموجودة في كل هاتف لنسهل عليك اتخاذ القرار الصحيح وشراء الهاتف المناسب.

نعرض لك أفضل الموبايلات هذا العام 2023 من 5000 جنيه إلي 10000 جنية مصري. ترتيب الهواتف في هذه المقالة ليس له علاقة بالأفضل أو الأقل بل هو ترتيب عشوائي لفئة مميزة من الهواتف التي نرشحها لك كفريق عمل في ريفيو بلس لمساعدتك في اقتناء هاتف مناسب في الفئة السعرية التي تبحث عنها.

Realme 11

هاتف ريلمي 11 هو واحد من أحدث هواتف ريلمي التي تستهدف مستخدمي الفئة المتوسطة الذين يرغبون في العثور على هاتف مميز بمواصفات جيدة جداً ولكن دون أن يتسبب سعر الهاتف في صناعة فجوة كبيرة في مدخراتهم المالية.

Realme 11
Realme 11

هاتف Realme 11 مثال جيد على الهاتف الأنيق والمميز الذي يتمتع بجميع الميزات الأساسية اللازمة لمستخدمي الموبايلات متوسطة التكلفة، بدءًا من الشاشة Super AMOLED عالية الدقة التي تدعم معدل تحديث 90Hz، مروراً بمعالج Dimensity 6020 القادر على التعامل مع جميع المهام اليومية بدون أي عناء، وحتى البطارية الضخمة التي تبلغ سعتها 5000 مللي أمبير في الساعة والتي تضمن لك القدرة على استخدام الهاتف لأكثر من يوم كامل بدورة شحن واحدة.

الجانب السلبي هو أنه على الرغم من أن الكاميرا الخلفية قادرة على التقاط فيديو بدقة 1080 بكسل، إلا أنها مقيدة بمعدل 30 إطار في الثانية فقط ولا يوجد دعم لتسجيل فيديوهات بدقة أعلى أو بمعدل إطارات أعلى.

في النهاية يمكننا القول أن هاتف Realme 11 يحتوي على مواصفات متوسطة ولكنها ممتازة للاستخدام الأساسي وجيدة للغاية في هذا النطاق السعري. 

المميزات والإيجابيات:- 

  • أداء أكثر من رائع بفضل معالج ميديا تيك Dimensity 6020 
  • عمر بطارية طويل يمكن الاعتماد عليه 
  • شاشة Super AMOLED ممتازة بمعدل تحديث مرتفع ومعدل سطوع عالِ 

العيوب والسلبيات:- 

  • يلتقط فيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطار فقط 

Realme 11 pro

بما أنك جئت إلينا وتقرأ هذه المقالة فمن المؤكد أنك تبحث عن أفضل وأرخص الهواتف الذكية التي تستحق الاقتناء واسمح لي أن أخبرك بأنك هنا في المكان الصحيح.

هاتف Realme 11 Pro لا يمتاز بالسعر المتوسط فحسب، وإنما يتمتع بكم هائل من المميزات الرائعة.

Realme 11 pro
Realme 11 pro

الموبايل يحتوي على شاشة عرض مذهلة وأداء قوي ويقدم عمر بطارية طويل. ولكن هذا لا يعني أنه هاتف مثالي، في الواقع، لا يوجد هاتف مثالي.

الموبايل يتميز بشاشة AMOLED تعمل بمعدل تحديث مرتفع 120Hz الذي يجعل كل شيء يبدو أكثر سلاسة ومرونة على الشاشة سواء أثناء التنقل والتمرير بين القوائم أو أثناء تصفح مواقع الإنترنت التي تحتوي على موجز أخبار لا نهائي مثل مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن التفوق على منافسيك وخصومك في الألعاب التنافسية عبر الإنترنت.

المميزات والإيجابيات:- 

  • شاشة مذهلة بمعدل تحديث مرتفع بسرعة 120Hz
  • عمر بطارية ملحمي وسرعة شحن 67W
  • تحصل على صور رائعة أثناء التصوير في النهار أو الليل 
  • يعمل بواجهة Realme UI 4.0 الأحدث المستندة على نظام أندرويد 13 

العيوب والسلبيات:- 

  • أداء الكاميرا الأمامية متواضع نسبيًا

سامسونج جالكسي A24

هاتف سامسونج A24 هو واحد من أفضل موبايلات سامسونج في الفئة السعرية المتوسطة في عام 2023 والذي يستهدف أصحاب الميزانيات المنخفضة والمتوسطة.

لا يبدو أن الهاتف رخيص الثمن وقد جاء بنفس التصميم المعهود الذي تعودنا عليه مع هواتف سامسونج ضمن عائلة Galaxy A الموجهة لمستخدمي الفئة المتوسطة، رغم أنني لا أستطيع إنكار حقيقة أنه يحتوي على ظهر وإطار مصنوعان من البلاستيك، ولكنه يحمل تصميم جيد ويعمل بواسطة معالج Helio G99.

سامسونج جالكسي A24
سامسونج جالكسي A24

يمتاز سامسونج A24 بشاشة تم تصميمها بشق على شكل حرف V لإيواء كاميرا الصور الشخصية. لا أعلم ما هو رأيكم بالضبط، ولكن بالنسبة لي شخصياً، فأنا أفضل الفتحة المثقوبة بدلاً من تصميم النتوء الذي يأتي على شكل حرف V، ولكن على كل حال، لا ينبغي أن يشكل نوتش الكاميرا الأمامية مصدر قلق بالنسبة لك أثناء مشاهدة المحتوى أو ممارسة الألعاب في الوضع الأفقي لأن إبهامك سوف يغطي فتحة الشق تماماً ولن يتسبب في تشتيت انتباهك.

الجدير بالذكر أن الشاشة Super AMOLED توفر ألوان واضحة وزاهية للغاية وتأتي الشاشة بقياس 6.5 بوصة بدقة +FHD وبمعدل تحديث 90Hz.

المميزات والإيجابيات:- 

  • شاشة جيدة بدقة عالية للاستمتاع بمشاهدة المحتوى وممارسة الألعاب 
  • كاميرا رئيسية قادرة على التقاط صور عالية الجودة في ظروف الإضاءة المختلفة 
  • يعمل بنظام أندرويد 13 بشكل مُسبق 
  • عمر بطارية طويل جداً 
  • سرعة شحن جيدة للغاية (25W)

العيوب والسلبيات:- 

  • لا يدعم تقنية 5G 
  • كاميرا الماكرو ليس لديها أي فائدة عملية 

Infinix Zero Ultra

حاولت شركة انفنيكس أن تقدم أفضل ما لديها في هاتف Infinix Zero Ultra ولكن في نفس الوقت قررت التضحية ببعض الأشياء لكي تتمكن من بيع الهاتف بسعر “متوسط” بعض الشيء. ومع ذلك، يُعد Infinix Zero Ultra احد افضل موبايلات الفئة المتوسطة في 2023.

على سبيل المثال لا الحصر، واجهة المستخدم تتطلب الكثير من العمل، والبطارية 4500 ملي أمبير بالرغم من أن معظم موبايلات الفئة المتوسطة تأتي ببطاريات 5000 ملي أمبير.

مواصفات Infinix Zero Ultra
مواصفات Infinix Zero Ultra

إذن أنت تتساءل الآن ما هي الأشياء الجيدة التي قد تدفعك لاختيار هاتف Infinix Zero Ultra وتفضيله على أي هاتف أخر، أليس كذلك؟

حسناً، دعني أخبرك ببعض الإيجابيات البسيطة والتي من أهمها الأداء العام للهاتف، حيث يحتوي الهاتف على Dimensity 920 المبني على دقة تصنيع 6 نانوميتر الحديثة التي تلعب دور بارز في تعزيز أداء الهاتف وتحسين كفاءته في استهلاك الطاقة والتبديد الحراري.

المعالج جيد جداً على صعيد مستوى الأداء ويدعم اتصال 5G في حال كنت تتساءل. أيضاً تصميم الهاتف أكثر من رائع وستلاحظ أن تصميم وحدة الكاميرا الخلفية البارز من الهيكل الخلفي مستوحى من تصميم هواتف Oppo.

لذلك، إذا كنت من فئة المستخدمين المتمرسين الذين يفضلون ممارسة الألعاب طول الوقت أو تقوم بعمليات تحرير للصور والفيديو على الهاتف، فتأكد أن هاتف Infinix Zero Ultra هو الخيار الأمثل لك.

أما إذا كنت من هواة التصوير تريد هاتف مميز في قدرات التصوير الفوتوغرافي فإن Infinix Zero Ultra يأتي بكاميرا خلفية ثلاثية تتضمن مستشعر رئيسي بدقة 200 ميجا بكسل مما يوفر لك لقطات رائعة في ظروف الإضاءة المختلفة.

المميزات والإيجابيات:- 

  • تصميم أنيق جداً وهيكل قوي
  • يدعم اتصال 5G 
  • عمر بطارية طويل وسرعة شحن عالية 
  • معالج ميديا تيك Dimensity 920 خيار أكثر من رائع للتعامل مع جميع المهام 
  • نتائج أكثر من رائعة من الكاميرا الخلفية والأمامية في ظروف الإضاءة المنخفضة بفضل وضع Super Night 
  • يدعم تصوير 4K
  • يدعم تقنية NFC التي تستخدم للدفع الإلكتروني وبعض الاستخدام الاخرى

العيوب والسلبيات:-

  • لا يزال يعمل بنظام أندرويد 12 
  • لا يحتوي على مقبس لسماعة الرأس 3.5 ملم
  • لا يمكنك تركيب بطاقات الذاكرة microSD

Pixel 7a

Google Pixel 7a

هاتف Pixel 7a هو أحدث هواتف الفئة المتوسطة من شركة جوجل والذي جاء بعدد كبير من الترقيات الملحوظة على سلفه السابق (Pixel 6a) ويمكن الشعور بهذه الترقيات في جميع سيناريوهات الاستخدام. أبرز ما يميز هاتف Pixel 7a هي كاميراته المثيرة للإعجاب والشحن اللاسلكي السريع وشريحة معالجة قوية.

بمجرد الإعلان عن الهاتف أدركنا تماماً أن هاتف Pixel 7a يعد أحد أفضل عروض هواتف الفئة المتوسطة. فعلى الرغم من مواصفاته المتطورة، إلا أنه استطاع أن يحافظ على النطاق السعري المناسب لمستخدمي هذه الشريحة من المستخدمين.

يتمتع الهاتف بتصميم قوي ومتين وعالي الجودة بفضل الإطارات المصنوعة من الألمنيوم ومعايير IP المرتفعة من تصنيف مقاومة الماء والغبار وشاشة OLED مشرقة ونابضة بالحياة توفير تجربة مرئية استثنائية وتفاصيل متناهية الدقة وتدرجات لونية عالية وتباين مثالي.

في الواقع، هذا الهاتف يمتاز ببعض الميزات التي لا يُمكن إيجادها إلا في الهواتف الرائدة الأغلى ثمناً. ويقتبس مجموعة فريدة من المواصفات الممتازة المتواجدة في شقيقه الأغلى ثمناً Pixel 7. استطاعت جوجل أن تجعل من الهاتف مرغوباً بشكل أكبر لمستخدمي الفئة المتوسطة من خلال الشحن اللاسلكي السريع وذاكرة عشوائية أكبر حجماً قادرة على تولي جميع المهام الكثيفة والتعامل مع تعدد المهام والألعاب بشكل أفضل وشاشة ذات معدل تحديث أسرع من معدلات التحديث القياسية التي رأيناها على Pixel 6a.

ولكن الميزة الوحيدة التي تخطف الأضواء من جميع المنافسين في هذا النطاق السعري هي إعداد الكاميرا المتطورة والتي لطالما تعودنا عليها من شركة جوجل. يأتي الهاتف بمستشعر كاميرا جديد بدقة 64 ميجابكسل وهو مستشعر أكبر حجماً قادر على استقبال الضوء بشكل أفضل مما يمنحك لقطات أكثر وضوحاً وإشراقاً أثناء التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة. في الواقع، ولكي نكون صادقين معكم، من المستحيل إيجاد إعداد كاميرا أفضل من إعداد الكاميرا على هاتف Pixel 7a في هذا النطاق السعري.

تم تجهيز الهاتف بمعالج Google Tensor G2 الذي تم تطويره على يد شركة جوجل، بمساعدة سامسونج. هذا هو نفس المعالج الذي تم تجهيز كل من Pixel 7 و Pixel 7 Pro به مما يعني أنك تحصل على نفس أداء الهواتف الرائدة ولكن بسعر أرخص. بطبيعة الحال شركة جوجل لا تحاول التركيز على معايير الأداء العالية بقدر اهتمام التركيز على خوارزميات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي بما في ذلك قدرات التسجيلات الصوتية وأداء المكالمات فضلاً عن تحسين أداء الكاميرات في جميع سيناريوهات التصوير.

هذا يعني أنك لن تحصل على أسرع هاتف ذكي على الإطلاق، ولكن في نفس الوقت سوف تستمتع بأداء لائق في جميع المهام دون استثناء وستتمكن من تشغيل جميع ألعابك وخوض تجربة لعب مثالية لا تشوبها شائبة بغض النظر عن نوعية ألعابك أو إعدادات الجرافيك التي تفضل اللعب عليها.

لدينا تحفظ وحيد عمر البطارية الذي يعتبر أقل من ممتاز ولكنه جيد ومع ذلك فهو أمر متوقع من بطارية بسعة 4400 مللي أمبير. بالتأكيد كنا نتمنى بطارية لا تقل عن 4700 إلى 4800 مللي أمبير ولكن البطارية الأصغر ساعدت في كون الهاتف أخف وزناً من بقية الهواتف المنافسة في هذه الفئة.

في المجمل سعة البطارية ليست سيئة وستمتد ليوم كامل بدورة شحن واحدة، ولكن إذا كانت استخداماتك مكثفة فقد تجد نفسك في حاجة لإعادة شحنها خلال اليوم. بالحديث عن معايير الشحن فهي للأسف بطيئة للغاية وبالتالي يعد عمر البطارية وسرعة الشحن هي أكثر الجوانب السلبية التي عثرها عليها في هاتف Pixel 7a.

ولكن في النهاية هذا هو أفضل هاتف يمكنك العثور عليه في هذه الفئة السعرية. كل شيء رائع في الهاتف، ولا تنسى أنك ستتعامل مع نظام أندرويد خام خالي من فوضى تطبيقات الــ Bloatware والبرامج الإعلانية، وستتمتع بتجربة مثالية مع واجهة المستخدم وفترة دعم رسمي طويلة الأمد تُقدر بما يصل إلى خمسة سنوات من التحديثات الأمنية. بالتأكيد صفقة رابحة بكل المقاييس.

مميزات الهاتف:

  • أفضل كاميرا في هذا النطاق السعري.
  • العديد من الترقيات الملموسة على طراز العام الماضي Pixel 6a.
  • نظام تشغيل رائع وخام وخالي من الفوضى.
  • العديد من خيارات الألوان اللطيفة.

عيوب الهاتف:

  • عمر البطارية ليس ممتازاً.
  • سرعة الشحن بطيئة للغاية.

Asus Zenfone 9

Asus Zenfone 9

هاتف Asus Zenfone 9 ليس مجرد أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة فحسب، وإنما هو أحد أقوى هواتف الفئة المتوسطة على الإطلاق. يتم تشغيل هذا الوحش بواسطة معالج Snapdragon 8+ Gen1 SoC والذي يقدم نتائج أفضل على صعيد مستوى الأداء ودرجات الحرارة وكفاءة استهلاك الطاقة مقارنة بمعالج الجيل الأول. هذا الأمر يلعب دور كبير في صالح تعزيز تجربة المستخدم.

ولكن أبرز ما يميز هاتف Zenfone 9 أنه مثله مثل الطُرز السابقة فهو مضغوط بإحكام وصغير الحجم وخفيف الوزن مما يجعل من السهل جداً التحكم به والشعور براحة كبيرة أثناء الإمساك به واستخدامه بيد واحدة. في الواقع، هذا هو أفضل هواتف الأندرويد صغيرة الحجم لأصحاب الأيدي الصغيرة. ولكن الأمر الهام أنه يتحلى بمواصفات متطورة وعتاد هاردوير قوي جداً دون المساومة على جودة الكاميرا أو الشاشة.

بالحديث عن إعداد الكاميرا فإنه يشتمل على كاميرتين في الخلف أكثر من ممتازتين لتصوير اللقطات والفيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية بشكل أكثر من ممتاز في جميع الحالات وربما العامل المُساعد في توفير لقطات ممتازة يرجع حقيقته إلى استخدام شريحة معالجة قوية في الهاتف. هذا الهاتف قادر على تولي أي نوع من المهام دون أن يذرف قطرة عرق واحدة فضلاً عن نظام التبريد الرائد الذي يمنحه القدرة على إدارة الأعمال والمهام الكثيفة دون التعرض للوقوع في مخاطر الاختناق الحراري.

ربما يعتقد البعض أن تصميم الهاتف عادي وتقليدي للغاية ولكن تحاول اسوس دائماً الحفاظ على اللمسة النهائية البسيطة والغير لامعة.

أيضاً لم نكن من أشد المعجبين بعمر البطارية ولكن يتم تعويضك عن عمر البطارية القصير بسرعة شحن عالية ومنفذ 3.5 ملم لسماعات الرأس السلكية وهي الميزة التي أصبح من النادر العثور عليها في أغلب الهواتف متوسطة المدى.

مميزات الهاتف:

  • حجم صغير ومضغوط ببراعة شديدة.
  • أقوى شرائح المعالجة لتولي جميع المهام بسهولة شديدة.
  • إعداد كاميرا رائد قادر على توفير نتائج رائعة في جميع الحالات.
  • يتضمن مقبس 3.5 ملم لسماعات الرأس.

عيوب الهاتف:

  • تصميم الهاتف بسيط للغاية ولا يوحي بأنه هاتف غالي الثمن.
  • سرعة الشحن لا تزال بطيئة وغير جديرة بالمنافسة.
  • نظام معالجة الصور لا يزال متخلفاً عن المنافسة.

Motorola Edge 40

Motorola Edge 40

لقد تفوقت موتورولا على نفسها مع هاتف موتورولا ايدج 40 فهو يمتاز بمجموعة رائعة من المواصفات الفنية وقدرات بصرية فائقة دون التضحية بالجماليات أو اللمسة النهائية الرائعة. يجب أن تعلم أن هذا الهاتف يزن 167 جرام فقط وهو وزن خفيف جداً مقارنة بهواتف الشركات الصينية وعلى الرغم من ذلك فهو يشتمل على بطارية جيدة بسعة 4400 مللي أمبير.

قد لا تكون سعة البطارية كبيرة للغاية مقارنة بهواتف سامسونج متوسطة المدى ولكن لاحظ أن الهاتف يدعم الشحن السلكي السريع بقدرة 68 وات فضلاً عن الشحن اللاسلكي بسرعة 15 وات وتأكد أنك لن تجد أسرع من هذه المعدلات في أي هاتف بسعر لا يتجاوز 500$ دولار أمريكي تقريباً.

ولكن هذا ليس كل شيء رائع في هاتف موتورولا إيدج 40، وإنما شاشته هي التي تخطف الأضواء بفضل لوحة عرض P-OLED التي تدعم معدل تحديث فائق السرعة 144Hz والتي ستجعل تجربة الاستخدام سلسة إلى أبعد الحدود أثناء التصفح والتنقل بين النوافذ وتحميل الرسوم المتحركة.

شاشة الهاتف تدعم مرئيات +HDR10 ومعدل سطوع تصل ذروته إلى 1200 شمعة أثناء تفعيل السطوع التلقائي مما يجعل من تجربة المشاهدة والاستخدام مريحة جداً للعين أثناء الاستخدام الخارجي وفي الهواء الطلق. هذا الهاتف لا يُضاهى ومن النادر العثور على هاتف مثله بهذه الأناقة وهذه الجماليات الرائعة على الرغم من أنه لا يزال يحتوي على غطاء خلفي مصنوع من البلاستيك. ولكن الإطارات المصنوعة من الألمنيوم الخام تمنح الهاتف القدرة على تحمل الاستخدامات القاسية والأخطاء الغير مقصودة.

أما بالنسبة للبصريات فهي مكونة من مستشعر رئيسي بدقة 50 ميجابكسل بفتحة عدسة كبيرة جداً لاستقبال الضوء وتحسين اللقطات وتسجيلات الفيديو أثناء التصوير في فترات المساء. أضف على ذلك أن الكاميرا الرئيسية مدعومة بتقنية التثبيت البصري للصورة OIS وتركيز تلقائي متعدد الاتجاهات. العدسة واسعة المجال لا ترتقي للمنافسة ولكن العدسة الرئيسية هي الأكثر أهمية والتي لا يزال بإمكانها توفير تأثير بوكيه لطيف إلى معظم اللقطات.

إذاً، وماذا عن السلبيات؟ في الحقيقة لقد شعرنا بخيبة أمل كبيرة عندما وجدنا هاتف Motorola Edge 40 يكتفي بمعالج Dimensity 8020 وهو معالج متوسط المدى. ليس سيئاً بالمعنى الحرفي ولكنه ضعيف ولن يستطيع مواكبة التحديات الرسومية في الألعاب المستقبلية. لا يزال جيداً من أجل التعامل مع المهام المتعددة وتشغيل الوسائط والاستمتاع ببعض الألعاب الحديثة من حين لآخر ولكن بالتأكيد مع التنازل عن إعداد الجرافيك المتطورة.

في المجمل هاتف Motorola Edge 40 هاتف أكثر من رائع لمعظم المستخدمين من حيث جودة التصميم والبناء وإعداد الكاميرا وروعة الشاشة ولكن لا يزال الأداء هو الجانب السلبي الوحيد. فإذا لم يكن أداء الهاتف في الألعاب المتطورة مصدر قلق بالنسبة لك، فستجد الهاتف بمثابة صفقة رابحة بكل المقاييس ولن تندم عليها خلال أي وقت قريب.

مميزات الهاتف:

  • تصميم مذهل ووزن خفيف للغاية.
  • شاشة رائعة بمعدل تحديث فائق السرعة وألوان نابضة بالحياة.
  • الكاميرا الرئيسية لا يُمكن مقاومتها.
  • سرعة شحن استثنائية.

عيوب الهاتف:

  • ترتفع حرارته تحت الضغط الشديد.
  • السوفتوير غير مرن ويعاني من بعض الأخطاء العرضية.
  • معدلات التحديث غير تكيفية.

Samsung Galaxy A54 5G

Samsung Galaxy A54

إذا كان هناك هاتف واحد من سامسونج قادر على أن يتفوق على جميع هواتف الفئة المتوسطة من المنافسين فسيكون هذا الهاتف هو بالتأكيد Galaxy A54 حيث يمكنك القول أن سامسونج نجحت أخيراً في توظيف قدراتها بشكل مذهل مع هذا الهاتف.

فلم يعد من الضروري تحمل تكاليف هواتف سامسونج الرائدة إذا كانت ميزانيتك محدودة وترغب في العثور على هاتف راقي وأنيق ويتسم بالمقومات اللازمة للتعامل مع جميع الأمور بشكل مناسب وفوق كل ذلك لديه تصميم فاخر ومن الدرجة الأولى.

جاء هاتف Galaxy A54 بتصميمه المألوف ولكن هناك بعض التغييرات الطفيفة مثل تصميم الكاميرا الخلفية التي أصبحت ملتصقة بالغطاء الخلفي دون الحاجة لوجود نتوء خاص بها.

بالإضافة إلى ذلك فإن الجانب الخلفي مصنوع من الزجاج المقاوم للبكتريا والبصمات. هذا التصميم يمنح الهاتف طابع راقي جديد ويمنحك أيضاً ملمس وشعور أنيق أثناء استخدام الهاتف.

ولكن للأسف، الإطارات المصنوعة من البلاستيك لا ترتقي إلى مستوى المنافسة. في النهاية، لا يمكنك إيجاد كل ما تتمناه في هاتف متوسط التكلفة، فكما يقولون دائماً “ليس كل ما يتمناه المرء يدركه”. ولكن لا تزال هناك العديد من الأشياء الجذابة والمثيرة للاهتمام في هاتف Galaxy A54 وعلى رأسها شريحة المعالجة الجديدة وإعداد الكاميرا الأكثر من ممتاز.

يمتاز الهاتف بمعالج Exynos 1380 الجديد كلياً والذي يتيح لك القدرة على التعامل مع جميع المهام والألعاب بشكل مناسب.

قد لا يكون منافس جيد لمعالج Snapdragon 8+ Gen1 المتواجد في هواتف الفئة المتوسطة الأخرى، ولكنه لا يزال كافياً لخدمتك وتيسير جميع أعمالك بشكل أفضل من معالج الجيل السابق.

عندما ذكرنا لكم أن سامسونج نجحت في توظيف المواصفات مع هاتف Galaxy A54 كنا نعني بذلك منفذ قارئ بطاقات الذاكرة الخارجية والذي سيتيح لك القدرة على توسيع ذاكرة الهاتف الداخلية وهو أمر أصبح نادراً في هواتف الفئة المتوسطة.

شاشة الهاتف أكثر من رائع وتقدم معايير ألوان ممتازة ودرجة قاتمة من اللون الأسود بفضل لوحة عرض Super AMOLED فضلاً عن دعم معدل تحديث 120Hz ومرئيات +HDR10 ومعدل سطوع فائق. جميع هذه الإمكانات تتيح لك خوض تجربة مشاهدة رائعة لخدمات بث الفيديو والاستمتاع بالألعاب الرسومية المتطورة.

البعض قد يعتقد أن سامسونج تخاذلت عندما قررت استخدام مستشعر كاميرا بدقة 50 ميجابكسل بدلاً من مستشعر 64 ميجابكسل الذي جاء به هاتف Galaxy A53 العام الماضي. لكن تأكد أن هذا التفكير خاطئ تماماً لأن المستشعر الجديد أكبر حجماً يمنح العدسة المزيد من الضوء أثناء التصوير في الإضاءة الخافتة كما أنه مدعوم بالتثبيت البصري OIS وقادر على مواكبة متطلبات المصورين المحترفين والمتمرسين.

على الرغم من ذلك فإن القدرات البصرية لا تزال أقل في الجودة من تلك المتواجدة في هاتف Pixel 7a ومع ذلك فهي لا تزال ممتازة ومن السهل الاعتماد عليها في جميع سيناريوهات التصوير.

تصميم الهاتف جميل جداً على الرغم من اللمسات الطفيفة المختلفة عن طراز العام الماضي ولكن الشيء الذي نرحب به جداً هو وجود بطارية ضخمة بداخل الهاتف وسرعة شحن عالية تتساوى مع سرعة شحن الهاتف الأساسي بسلسلة Galaxy S23. للأسف الهاتف يُباع بدون شاحن مُرفق في العلبة ولا يحتوي على مقبس 3.5 ملم لسماعات الرأس ولكن هذه الأمور أصبحنا معتادين عليها.

مميزات الهاتف:

  • جودة بناء مذهلة وتصميم راقي وأنيق لأبعد الحدود.
  • شاشة رائعة بمعدل تحديث سريع.
  • عمر بطارية أكثر من ممتاز.
  • كاميرا رئيسية أفضل من الجيل السابق.

عيوب الهاتف:

  • كان من الممكن أن يكون عمر البطارية أفضل من ذلك.
  • بطيء في بعض الألعاب المتطورة وعناوين الألعاب المتعطشة للموارد.
  • سرعة شحن بطيئة.

iPhone 13 Mini

iPhone 13 Mini

إذا كنت من عشاق التفاحة المقضومة أو كنت مستخدم متمرس لنظام iOS ولا تستطيع الحياد عنه وترغب في العثور على هاتف ايفون جديد بسعر معقول فيمكنك التفكير إما في هاتف iPhone 13 أو هاتف iPhone 13 Mini.

بالتأكيد، لا يزال هاتف iPhone 13 باهظ الثمن ولا يُمكننا التوصية به كأحد أفضل الهواتف متوسطة المدى فقط بسبب غلاء سعره.

في هذه الحالة يمكنك التفكير في هاتف iPhone 13 Mini الذي يعد أفضل هاتف للفئة المتوسطة بميزانية مناسبة ويتمتع بعتاد هاردوير قاتل بالمعنى الحرفي.

يزن الهاتف 141 جرام فقط مما يعني أنك لن تشعر بوجوده أثناء الاحتفاظ به في جيب الجاكيت ولكن شاشته التي تأتي قياس 5.4 إنش لا تزال كافية جداً ومناسبة للاستمتاع بمشاهدة المحتوى والتي تصل إلى ذروة سطوع فائقة.

بالمناسبة، هذه شاشة Super Retina XDR OLED ومن تصنيع شركة سامسونج ولكننا لم نجد مثلها على أي هاتف ذكي آخر.

ومع ذلك يجب أن تكون معتاد أو على الأقل مستعد للتعايش والتأقلم مع حجم الشاشة الأصغر. أشعر أن الشاشة لا تزال صغيرة نسبياً إذا كنت متمرس في مشاهدة الوسائط وممارسة الألعاب وقد لا تكون مريحة إذا كنت تعاني من أي مشاكل في النظر.

أما إذا كنت معتاد على هواتف mini أو ترغف في امتلاك هاتف بشاشة صغيرة أو حتى كان هاتفك السابق من فئة هواتف ايفون القديمة صغيرة الحجم فستشعر أن شاشة iPnone 13 Mini مناسبة جداً وستكون سعيداً معها بكل تأكيد.

في نفس الوقت، الشاشة الصغيرة دائماً ما تكون مريحة في التعامل معها بيد واحدة ولا تزال مناسبة للمراسلة والتفاعل مع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

أما على صعيد مستوى الأداء، فتأكد أنك لن تجد أفضل أو أقوى من معالج A15 Bionic والذي لا يزال يتماشى في القوة مع أحدث شرائح كوالكم لمنصات أندرويد.

استطاع هذا المعالج أن يحطم جميع الأرقام القياسية على منصات قياس معايير الأداء المرجعية. أما من ناحية قدرات التصوير الفوتوغرافي فهي الوحيدة التي يمكنها منافسة هاتف Pixel 7a حتى هذه اللحظة. ولا تنسى أيضاً أنك ستحصل على دعم رسمي طويل الأمد بشكل لا يمكن مجابهته من أي مُصنع أندرويد.

في النهاية، تصميم الهاتف أكثر من رائع وفاخر وفريد من نوعه، وبالتأكيد من السهل تمييزه بين مئات الهواتف وستتفاخر به أمام أصدقائك هذا شيء مؤكد.

لكن المظهر الراقي ليست الميزة الوحيدة في تصميم الهاتف، وإنما مواد التصنيع الراقية والجودة العالية في خدمة مواد البناء هي ما تجعل هاتف iPhone 13 Mini أحد أفضل الخيارات متوسطة المدى. ستحصل أيضاً على معيار لمقاومة الماء والغبار وشحن لاسلكي سريع وأسرع وحدة تخزين داخلية يمكنك العثور عليها.

مميزات الهاتف:

  • قد يكون أفضل هاتف مزودة بكاميرا احترافية في جميع هواتف الفئة المتوسطة.
  • عمر بطارية ممتاز وأفضل من الأجيال السابقة بفارق ملحوظ.
  • أقوى هاتف صغير الحجم يمكنك العثور عليه على الإطلاق.

عيوب الهاتف:

  • لا يدعم خاصية ProMotion.
  • لا يدعم خاصية Optical Zoom.
  • عمر البطارية قصير مقارنة بأشقائه الأغلى ثمناً من نفس الجيل.

هذه كانت قائمة لمجموعة من أفضل الهواتف الذكية في الفئة السعرية المتوسطة لهذا العام 2023 والتي يتراوح سعرها 5000 إلى 10000.

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).
Subscribe
نبّهني عن
10 تعليقات
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
مروة
1 سنة

ممكن ترشح لي فون مناسب وامكانياته حلوة في حدود 3:500 لـ 4:000

ابراهيم اسماعيل
2 سنوات

هاتف Poco X3 Pro جامد بردو والله بلا منافس ب 5000 جنيه جامد وربي

عمر الجنزوري
3 سنوات

دي موبايلات عجبتني قول لي رأيك فيها ولو عجبوك انشر الفيديو بتاعي

Mohamed
3 سنوات

عاوز تلفون ان فنكس بصمة ١ فلاش قدام و واحد فلاش في الخلف و كاميرا واحدة فقط

ابراهيم اسماعيل
Reply to  Mohamed
2 سنوات

ليه يعني بيتكلم لوحده

ميدو
3 سنوات

سامسونج بصراحه كنت بشوفها بتضيع زى شركة htc عشان غابت فترة كبيرة عن الموبايلات المتوسطه لكن قدرت ترجع وبقوة بالفترة الاخيرة بعد غياب كبير

احمد
4 سنوات

بارك الله فيك اخي محمد حامد ونتمني اضافة المزيد من المقالات عن أفضل الهواتف والمقارنات لاننا لا نجد من يقدمها مثلكم

شريف
4 سنوات

بصراحة لما بحتاج حاجة عن الموبايلات لازم اجي ريفيو بلس موقع ممتاز

ابوفيصل
4 سنوات

يعطيك العافية شرح مبسط وجميل ودقيق يعطيك العافية عالمجهود الطيب

رضا محمد
4 سنوات

احب موبايلات هواوي ولكن انتظر ان تقوم باضافة نظام التشغيل الخاص بها لتكون مثل ابل ولا يكون هناك اعتماد علي جوجل

زر الذهاب إلى الأعلى