اخبار

انتصار جزئي للطرفين Epic Games وApple من الفائز بعد الحكم القضائي

أصدر المحكمة حكمًا قضائيًا طال انتظاره في معركة قانونية مع شركة Epic Games الخاصة بصانع Fortnite مع شركة Apple بشأن سياسات متجر التطبيقات.

يستخدم الطرفان الحكم المكون من 185 صفحة لمضاعفة مواقفهما، وهو أمر ممكن لأن التفاصيل معقدة.

على الرغم من ذلك، فقد حققت Apple و Google مكاسب صغيرة، لكن لم تحصل أي منهما على ما تريده وفي نفس السياق، حققت Epic Games انتصار جزئي ولكنه ليس انتصار كامل، فما القصة.

الحكم القضائي في النزاع بين Epic Games وApple

قالت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية ( Gonzalez Rogers) إن شركة Apple تخالف القانون من خلال اجبار الأشخاص على الدفع مقابل التطبيقات والعناصر داخل التطبيق من خلال متجر التطبيقات، حيث عادةً تصل نسبة Apple إلى 30٪ من الأرباح كـ عمولة للشركة. طلبت القاضية Gonzalez Rogers من Apple التخفيف والسماح بخيارات دفع أخرى، في غضون 90 يومًا. هذا سوف يرضي Apple، لكنه بعيد عن ما سعت إليه Epic.

بالنسبة لشركة Apple، أيد Gonzalez Rogers الهيكل العام لمتجر App Store باعتباره قانونيًا، وهو انتصار كبير لعملاق التكنولوجيا. وقالت أيضًا إن شركة Apple ليس لديها احتكار غير قانوني لكيفية معالجة المطورين لمدفوعات ألعاب الهاتف المحمول، وهو ما أشادت به شركة Apple.

قال مارك ليملي، الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة ستانفورد الذي يدرس قضايا وتكنولوجيا مكافحة الاحتكار: “إنه قرار منقسم”. “سيؤدي ذلك إلى تحسين المنافسة على الحواف، لكنه ليس التغيير الأساسي الذي كان يأمل فيه Epic وأنصار قضية مكافحة الاحتكار.”

ماذا يعني هذا للأشخاص الذين يشترون تطبيقات لأجهزة iPhone و iPad؟

هذا يعني أنه عندما تدفع مقابل الخدمات أو التطبيقات، على سبيل المثال، اشتراك Netflix على موبايل iPhone الخاص بك، أو ملابس جديدة رائعة في لعبة ببجي موبايل أو فورتانيت، يمكنك الحصول على خيار الدفع من خلال أنظمة Netflix أو ببجي موبايل أو فورتانيت. بمعنى أخر، يمكن للمطورين الان اضافة طريقة الدفع الخاصة بهم والشراء مباشرة من المطور الرئيسي للتطبيق ولست مجبر الان للدفع عن طريق أبل.

لطالما حظرت Apple مطوري التطبيقات من تقديم طرق الدفع البديلة هذه. حكم جونزاليس روجرز أن شركة آبل تخفي المعلومات عن المستهلكين وتحد من الاختيار. هذا محظور بموجب قوانين المنافسة في ولاية كاليفورنيا.

فهل سيؤدي ذلك إلى جعل التطبيقات والعناصر داخل التطبيق أرخص؟

ممكن. عندما انتهكت Epic قواعد Apple وسمحت للأشخاص بشراء أرصدة Fortnite من خلال نظامها الخاص، قدمت خصمًا بنسبة 30٪ ، نظرًا لعدم وجود ضريبة Apple متضمنة.

إذا لم يعد المطورون مجبرين على استخدام نظام الدفع من Apple – ويمكنهم تجنب عمولة الـ 30٪ – فيمكنهم خفض أسعارهم. أو يمكنهم فقط جني المزيد من الأرباح.

هل ستكون هناك أي تغييرات مرئية على التطبيقات التي تم تنزيلها من App Store؟

قد ترى زرًا جديدًا في بعض تطبيقاتك المفضلة يتيح لك شراء أشياء من خلال نظام الدفع الخاص بالمطور، على سبيل المثال. أو قد يكون هناك رابط داخل التطبيق يوجه العملاء لإتمام عملية دفع على المتصفح. مهما كان شكله، فإن سيطرة Apple وحدها على ما يسميه النقاد “كشك رسوم المرور” في متجر التطبيقات لن يعود.

من المحتمل أن تتسبب عملية الاستئناف في حدوث تأخيرات، لذلك لا تتوقع أي تغييرات في أي وقت قريب.

هل ستتم إزالة عمولة 30٪ من Apple؟

لا، ولكن يمكن لشركة Apple أن تختار تخفيض السعر، وبالنسبة لبعض المطورين، فقد فعلت ذلك.

واعتبرت شركة Epic Games أن معظم عمليات الشراء التي قامت بها شركة Apple “باهظة” وإساءة استغلال لقوتها السوقية. لم يأخذ القاضي هذا في عين الاعتبار بشكل كامل ولكنه أيضًا وفر طرق دفع مباشرة من المطورين.

كانت إيفون غونزاليس متشككة في رسوم 30٪ خلال المحاكمة، وفي الحكم كانت تشك في تبرير شركة آبل للهيئة، وكتبت أن “الـ 30٪ غير مرتبطة بأي شيء على وجه الخصوص ويمكن تغييرها”.

وأشارت إلى أنه:-

بينما اختارت Epic استهداف Apple (و Google) على الرسوم، بدا الأمر غريبًا بالنظر إلى أن Nintendo’s Switch و Microsoft Xbox و Sony PlayStation جميعها تفرض خفضًا مشابهًا على مبيعات الألعاب.

إيفون غونزاليس

وقال ليملي من ستانفورد:

“قانون مكافحة الاحتكار لا يسمح لك بالشكوى من أن الأسعار مرتفعة للغاية”. “عليك أن تظهر أن نوعا من السلوك يمنع المنافسة.”

ليملي من ستانفورد

لماذا تعتبر هذه ضربة كبيرة لشركة Apple؟

يعد متجر تطبيقات Apple، واللجنة التي يسميها النقاد “ضريبة Apple” مجرد جانب واحد من جوانب إمبراطورية التكنولوجيا العملاقة. لكن شكاوى المطورين بشأن الشعور بسوء المعاملة والحصول على صفقة أولية على متجر التطبيقات ازدادت في السنوات الأخيرة.

حظرت كوريا الجنوبية مؤخرًا Apple و Google من إجبار المطورين على استخدام نظام الدفع الخاص بها. قدم الكونجرس تشريعًا لكبح جماح سياسات متجر التطبيقات الصارمة لعمالقة التكنولوجيا.

قد يؤدي الحكم الصادر يوم الجمعة من قاضية المقاطعة الأمريكية إيفون غونزاليس روجرز إلى إحداث التغييرات الأكثر أهمية حتى الآن في اقتصاد الهواتف الذكية بمليارات الدولارات. على الرغم من أنها لم تذهب إلى أبعد ما كانت تأمله Epic Games، إلا أنها ما زالت تضع ثقلًا في الحصن القوي الذي بنته Apple وحافظت عليه في كيفية توزيع التطبيقات على أجهزة iPhone و iPad.

قال ليملي:-

“لقد نجحت شركة Apple حتى الآن في تدقيق Big Tech لمكافحة الاحتكار خلال السنوات العديدة الماضية، لكن يبدو ان ذلك لن يستمر”. “سيطرة Apple على ما يجري على الهاتف لكل من عمليات الشراء ولكن يبدو ان الأمور ستتخذ طريق آخر.”

المصادر: مصدر 1، مصدر 2.

شيماء عبد الرحمن

خبيرة بالمجال التقني ولدى شغف بالكتابة عن التكنولوجيا والتقنيات الجديدة بالهواتف الذكية، أكتب عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، اعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عدة سنوات وخلال ذلك الوقت، شاهدت العديد من التغييرات المدهشة التي حدثت في صناعة الجوالات واتطلع لإخبارك بما هو جديد بعد أن حصلت على تجميعه وفرة من المعرفة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى