اخبار

فيسبوك تكشف السبب الحقيقي وراء توقف جميع خدماتها عن العمل لمدة 6 ساعات متواصلة!

تماماً مثلما حدث في عام 2019 عندما تعطل موقع فيسبوك عن العمل لمدة زمنية تجاوزت 24 ساعة، بالأمس، الرابع من أكتوبر الموافق يوم الأثنين من عام 2021، سوف تسجل شركة فيسبوك هذا التاريخ ضمن تاريخ”اليوم المشؤوم”. حيث توقفت جميع خدمات وتطبيقات الشركة عن العمل ولمدة 6 ساعات متواصلة.

فوجئ ملايين المستخدمين بالأمس، ولسبب غير معروف، بتوقف جميع خدمات وتطبيقات شركة فيسبوك عن العمل، الأنظمة التي واجهت هذا العطل اشتملت على:- موقع فيسبوك، فيسبوك ماسنجر، واتساب، انستجرام، و OculusVR.

انتشرت سريعاً العديد من الشائعات، وقت الانقطاع، والتي تفيد بأن الشركة قد تكون تعرضت لهجوم سيبراني “أمني” من نوع ما، بالرغم من ذلك لا يوجد أي دلائل تثبت صحة هذه الشائعات حتى الآن.

سريعاً، خرجت شركة فيسبوك ببيان رسمي لها صرحت فيه عن سبب العطل الحقيقي الذي ألحق الضرر بجميع خدماتها وكان سبباً في خسارة ما يقارب 7 مليار دولار أمريكي للشركة.

في تصريحها قالت الشركة أن العطل الفني كان نتيجة تغيير التكوين في أجهزة التوجيه الخاصة بها، مما أدى إلى حدوث مشكلة أدت إلى تعطيل حركة مرور الشبكة بالكامل أثناء محاولة أحدي ممثلة الشركة بتحديث سجلات بروتوكول يُعرف باسم بروتوكول التوجيه الحدودي، لدرجة أن موظفي شركة فيسبوك أنفسهم كانوا غير قادرين على التواصل مع بعضهم البعض للعمل على حل المشكلة، وهو السبب وراء تأخير عودة جميع الخدمات إلى العمل خلال وقت قصير.

وعبّر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، عن أسفه وقدم في بيانه اعتذاراً لجميع الشركاء والمستخدمين بسبب مشكلة توقف خدمات الشركة عن العمل لهذه الفترة الطويلة.

في النهاية يبدو أن المشكلة كانت مجرد حادثة عرضية نتيجة محاولة تحديث بروتوكول BGP روتيني والذي تم تنفيذه بشكل خاطئ، مما أدى إلى محو معلومات توجيه خوادم DNS التي يتم استخدامها لجعل خدمات الشركة مرئية عبر الإنترنت ومن الممكن الوصول إليها وفي متناول الشبكات الأخرى.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى