شروحات تقنية

أهم النصائح للحد من ارتفاع درجة حرارة iPhone 12

مما لا شك فيه أن هاتف iPhone 12 هو هاتف رائع، حقاً هو كذلك، وهو واحداً من أفضل موبايلات شركة آبل حتى هذه اللحظة. يحتوي الهاتف على عدد هائل من المزايا الحصرية التي تجعله على قمة هرم أفضل الهواتف الذكية في عام 2021.

شريحة A14 Bionic قادرة على التعامل مع تعدد المهام وعبء الأعمال وجميع الوظائف الثقيلة بسهولة شديدة.

شاشة Super Retina XDR OLED تجعل من مشاهدة الفيديو وممارسة الألعاب تجربة ممتعة ولا تشوبها شائبة، تصميم الهاتف أنيق للغاية ويوحي بالفخامة والقوة، ولهذا هو يعد إحدى أكثر الهواتف مبيعاً في عامنا الحالي، حتى وبعد إطلاق الجيل الجديد من هواتف آيفون “iPhone 13”.

ولكن هناك مشكلة واحدة واجهت العديد من مالكي هواتف ايفون 12 وهي ارتفاع درجة حرارته بشكل مبالغ فيه في عدداً مختلف من السيناريوهات والمواقف.

بالتأكيد هي مشكلة خطيرة ينبغي التوقف والتريث عندها لوهلة للبحث عن علاج أو إصلاح جدي لها. في هذه المقالة سوف نطرح مجموعة هامة جداً من النصائح والإرشادات التي تساعد على الحد من ارتفاع درجة حرارة iPhone 12، فدعونا نستعرضها لكم في السطور التالية.

لماذا يعاني هاتف iPhone 12 من مشكلة ارتفاع في درجات حرارته؟

قبل أن نخوض في معمعة معركة النصائح والإرشادات حول كيفية تبريد هاتف iPhone 12، يجب أن نسأل أنفسنا سؤال بديهي، ألا وهو:- متى بالضبط ترتفع درجة حرارة الهاتف، وما هي السيناريوهات أو شكل الاستخدامات التي يترتب عليها ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

فإذا كانت درجة حرارة الهاتف ترتفع في ظل مواقف معينة فقط، فأنت في حاجة للاهتمام ببعض الأشياء البسيطة التي تساعدك على تجنب حدوث هذه المشكلة.

لكن في معظم الأحوال، ترتفع درجة حرارة الهاتف نتيجة تعرضه لأشعة الشمس الساطعة بشكل مباشر ولفترة زمنية طويلة، أو ترك الهاتف في صندوق السيارة لفترة زمنية طويلة وخاصة في الأيام شديدة الحرارة، عند تشغيل بعض مقاطع الفيديو عالية الجودة لفترة زمنية طويلة، أو عند تفعيل خاصية تحديد الموقع الجغرافي GPS.

جميع هذه السيناريوهات غالباً ما تكون السبب في ارتفاع درجة حرارة هاتف iPhone 12 أو موبايلات ايفون بشكل عام.

كيف تستطيع التفرقة بين درجة الحرارة الطبيعية ودرجة الحرارة الخطيرة؟

لا ينبغي بمجرد أن تشعر بارتفاع في درجة حرارة الهاتف أن تعتقد أن حرارته وصلت إلى حدود خطيرة، فهناك فرق كبير بين سخونة الهاتف وارتفاع درجة حرارته بشكل مبالغ فيه. فإذا ارتفعت درجة حرارة الهاتف بشكل مبالغ فيه، فسوف تظهر لك رسالة تنبيه مفادها أن درجة حرارة الهاتف مرتفعة ويحتاج لأن يبرد قليلاً من الوقت حتى تتمكن من استخدامه مرة ثانية. أو قد تبدأ في ملاحظة أن توقف أو تعطيل التطبيقات بشكل متكرر، وخاصة التطبيقات الثقيلة التي تحتوي على رسومات مُعقدة مثل الألعاب.

أو من الممكن أن يتعطل مصبح الفلاش عن العمل. أو تتوقف عملية الشحن تماماً أو تصبح عملية الشحن بطيئة بشكل مبالغ فيه. في مثل هذه السيناريوهات فقط يمكنك اعتبار هاتفك يعاني من ارتفاع في درجة حرارته. أو بالطبع ستشعر أن الهاتف ساخن جداً بين يديك وكأنك تضع على يدك حجر فحم مشتعل.

إذن كيف تتمكن من إصلاح مشكلة ارتفاع درجة حرارة iPhone 12؟

هناك بعض الخطوات أو التدابير اللازمة التي ينبغي اتباعها فوراً في حالة تعرض هاتفك الآيفون إلى ارتفاع في درجة حرارته بشكل مبالغ فيه:-

  1. قم بإغلاق الهاتف لفترة من الوقت حتى يبرد تماماً لفترة من الوقت ثم أعد تشغيله مرة ثانية.
  2. قم بإزالة حافظة الهاتف “الجراب” الذي تستخدمه لأن أي طبقة إضافية فوق غطاء الهاتف تتسبب في خنق الهاتف وعدم تبديد حرارته بشكل مناسب.
  3. تجنب أشعة الشمس الساطعة لفترة من الوقت.
  4. لا تحاول مُطلقاً ترك الهاتف في الثلاجة لأنها خطوة خاطئة قد تتسبب في تلف هاتفك مباشرة.

ارتفاع درجة حرارة iPhone 12 أثناء الشحن

هذا الإجراء لا يتوقف على هاتف iPhone 12 فقط، وإنما أي هاتف آيفون أخر. فإذا كنت تلاحظ أن درجة حرارة الهاتف ترتفع بشكل مبالغ فيه أثناء عملية الشحن، فهذا قد يدل على وجود مشكلة في الشاحن نفسه وليس في الهاتف.

من الممكن أيضًا أن تكون هناك بعض المشاكل في الكابل المستخدم في عملية الشحن. ولذلك، لابد أن تتأكد من استخدام شاحن أصلي معتمد من MFi لأن أجهزة الشحن الخارجية قد تتسبب في إحداث الضرر بالهاتف بمرور الوقت.

تابع أيضًا: تعرف على كيفية نقل الصور من ايفون للكمبيوتر.

لماذا تشعر بارتفاع درجة حرارة هاتف iPhone 12؟

إذا كنت بدأت تلاحظ أن هاتفك الآيفون بدأ يعاني من مشكلة ارتفاع في درجة حرارته بشكل مبالغ فيه وطوال الوقت، فهذا يعني أنه من الممكن أن تكون هناك مشكلة في البطارية أو مشكلة في نظام التشغيل أو حتى مشكلة فنية بالهاتف نفسه. في نفس الوقت، دعونا نلفت نظركم لنقطة في غاية الأهمية، وهي أن طريقة الاستخدام نفسها تلعب دور مؤثر في تغيُّر درجات الحرارة وارتفاعها.

  • البطارية: صدق أولا تصدق، من الممكن أن يكون السبب الوحيد والرئيسي في جميع المشاكل التي تعاني منها على هاتفك الآيفون نتيجة عطل أو خلل فني في بطارية الهاتف. فعندما تتلف خلايا البطارية من الممكن أن يترتب عليها مشاكل كثيرة أثناء استخدامك الطبيعي للهاتف. فعلى سبيل المثال من الممكن أن تتعطل الكاميرا عن العمل، أو لا تستطيع استخدام العديد من التطبيقات بشكل طبيعي، وبالطبع مع ارتفاع عشوائي في درجة حرارة الهاتف دون سبب وجيه. فبمجرد تغيير البطارية، من الممكن أن يتم إصلاح جميع هذه المشاكل في “غمضة عين”. ولذلك، إذا كنت تشعر أن بطارية هاتفك هي الجاني وراء جميع هذه المشاكل، فقد يكون من الأفضل استبدالها في مركز صيانة خاص بشركة آبل.
  • سلوك الاستخدام: ربما أنت لا تنتبه لسلوكك وكيفية استخدامك للهاتف، ولكن تأكد أن طريقة استخدام الهاتف لها تأثير ملموس على درجات حرارته. فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم الهاتف أثناء الشحن، أو تقوم بتشغيل مقاطع فيديو عالية الجودة لفترة زمنية طويلة، أو تستخدم تطبيقات الواقع المُعزز، أو ممارسة الألعاب الثقيلة لفترات زمنية طويلة، فجميع هذه الحالات تتسبب في ارتفاع درجة حرارة أي هاتف وليس iPhone 12 فحسب. ومع ذلك، هناك اختلاف كبير بين ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الاستخدامات الثقيلة وعبء الأعمال وبين احتراق الهاتف من شدة الحرارة نتيجة وجود عيب أو خلل فني بالهاتف. وبالتالي يجب عليك التفرقة بين الأمرين.
  • المعالج المركزي: تماماً مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة الأخرى، فإن الضغط الثقيل على الهاتف في إنجاز الأعمال الكثيفة وتشغيل الألعاب الحديثة يتسبب في زيادة العبء على وحدة المعالجة المركزية. ولكن على عكس الكمبيوتر، الهواتف الذكية لا تحتوي على مبردات حرارية أو مراوح تساعدها على تشتيت درجة حرارة المعالج، وهذا ما يجعلك تشعر بارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء عبء الأعمال. ولكن في الحقيقة، نادراً ما يتم استخدام جميع موارد المعالج المركزي على الهاتف، ولذلك من الضروري أن تعرف ما هي التطبيقات التي تتسبب في الضغط بشكل مبالغ فيه على المعالج المركزي وتتخلص منها أو تستبدلها بتطبيقات أخرى أو تتأكد من تحديثها بانتظام.
  • يمكنك أيضًا التعرف على المزيد من المعلومات حول البطارية من خلال الرابط التالي: الطريقة الصحيحة لشحن بطارية هاتفك والحفاظ عليها.

أهم النصائح للحد من ارتفاع درجة حرارة iPhone 12:-

إذا كان هاتف iPhone 12 الخاص بك يعاني من ارتفاع درجة حرارته معظم الوقت، فيمكنك اتباع هذه الارشادات للحد من حرارته المرتفعة…

  • قم بعمل إعادة تشغيل للهاتف

هذه خطوة بديهية تبادر إلى أذهاننا جميعاً بمجرد مواجهة أي مشكلة على الهاتف. فقط قم بإعادة تشغيل هاتفك، ومن الأفضل أن تقوم بإغلاقه تماماً Shutdown ثم إعادة تشغيله مرة ثانية من زر “الباور”. هذه الخطوة من شأنها تحرير ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) من جميع العمليات والتطبيقات التي قد تكون سبباً في ارتفاع درجة حرارة الهاتف

  • تقليل معدلات سطوع الشاشة

هذه الحركة رائعة وعن تجربة، فإذا كنت تلاحظ ارتفاع درجة حرارة هاتفك بمجرد استخدامك له لفترة زمنية قصيرة، فقد يكون معدل سطوع شاشتك أعلى من 50%، حاول تقليل معدلات السطوع حتى 50% وراقب النتائج بنفسك. ستساعد هذه الخطوة على تبريد الهاتف بشكل ملحوظ وأكثر من ذي قبل.

  • قم بإغلاق جميع التطبيقات المفتوحة

بطبيعة الحال عبء الأعمال يشكل ضغطاً على موارد الهاتف، وهو ما ينتج عنه استهلاك مرتفع في الطاقة، وهذا يكون ناتجاً عن استخدام وتشغيل عدد من التطبيقات في نفس الوقت. لذا، حاول أن تغلق جميع التطبيقات المفتوحة التي لم تعد تستخدمها وراقب النتائج.

  • اكتشف التطبيقات المتسببة في المشكلة

إذا كنت بدأت تلاحظ مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف مؤخراً فقط، فقد يكون السبب هو تثبيتك لإحدى التطبيقات التي لم يتم برمجتها بشكل صحيح، وهي ما تتسبب في زيادة عبء إضافي على موارد الهاتف وارتفاع في درجة حرارته بشكل غريب. وبالتالي، يجب أن تتذكر آخر التطبيقات التي قمت بتثبيتها حديثاً وإزالتها والتخلص منها بشكل نهائي.

  • تحديد التطبيقات التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة

توجه إلى الإعدادات ثم البطارية، وسترى قائمة التطبيقات التي تستهلك أكبر كمية من شحن البطارية أعلى القائمة. ابدأ في تفقد هذه التطبيقات، وإذا لاحظت أن هناك بعض التطبيقات التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة بشكل مبالغ فيه ودون مبرر، فمن الأفضل إزالتها والبحث عن بدائل لها أكثر كفاءة.

  • التأكد من تحديث جميع تطبيقاتك المًثبتة على الهاتف

هذه الخطوة ضرورية جداً لأن هناك العديد من التطبيقات التي يتم إصلاح جميع مشاكلها من خلال التحديثات. لذا، من الضروري أن تتأكد من أن جميع تطبيقاتك حصلت على آخر التحديثات المتاحة لها على المتجر.

  • قم بإزالة حافظة الهاتف

جرب إزالة الحفاظة “الجراب” لفترة من الوقت أثناء استخدام الهاتف وراقب النتائج. معظم الحافظات والأغطية تتسبب في خنق الهاتف وعدم ترك مساحة كافية لتبديد حرارته وامتصاص الحرارة الباردة من غلاف الجو المحيط بالهاتف. ولذلك، إذا كان هاتف iPhone 12 الخاص بك يعاني من ارتفاع في درجة حرارته أثناء استخدامك له، فمن الأفضل إزالة غطاء “جراب” الهاتف.

  • تأكد من امتلاك شاحن أصلي معتمد من MFi

أي شاحن معيب أو مزيف “غير أصلي” أو رخيص الثمن فمن المحتمل أن يكون هو الجاني الوحيد وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وخاصة أوقات عمليات الشحن. يجب أن تتأكد من امتلاك شاحن أصلي ومعتمد من MFi.

  • قم بتعطيل جميع سبل ووسائل الاتصال

عند ذهابك إلى النوم، قم بتعطيل جميع أساليب اتصال الشبكة باستثناء شبكة الهاتف. بمعنى أن اتصال البلوتوث والواي فاي ونظام تحديد المواقع جميعها من الخدمات التي لا نحتاج إليها أثناء ذهابنا إلى النوم، فهي لا تستهلك من طاقة البطارية فحسب، وإنما تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف أيضاً. وفي جميع الأحوال أنت لن تحتاج إليها وأنت نائم، لذا من الأفضل تعطيلها.

قم بتفعيل وضع “Low Power Mode”

وضع الطاقة المنخفض “Low Power Mode” قادر على تعطيل جميع التطبيقات والخدمات التي تكون قيد التشغيل في الخلفية. فقط توجه إلى الإعدادات ثم البطارية ثم قم بتفعيل وضع الطاقة المنخفض.

كلمة أخيرة:

إذا لم تفلح معك جميع المحاولات السابقة، فلم يعد أمامك أي خيار سوى إعادة تهيئة الهاتف. لا تقلق، هذه الخطوة لن تتسبب في محو بياناتك من على ذاكرة الهاتف، ومع ذلك إذا لم تفلح هذه المحاولة أيضاً، فحلك الوحيد والنهائي هو إعادة ضبط المصنع للهاتف، ولكن هذه الطريقة ستسبب في محو جميع البيانات.

لذا، تأكد من عمل نسخة احتياطية من جميع بياناتك قبل إعادة ضبط المصنع. ومع ذلك، إذا لم يتم إصلاح مشكلة درجات الحرارة المرتفعة، فهذا دليل مؤكد على وجود مشكلة في بطارية الهاتف، والحل الوحيد هو استبدالها.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى