شروحات تقنية

ما هو الـ Launcher وأهم الأختلافات عن واجهة الأستخدام وافضل تطبيقات اللانشر

ما هو اللانشر، ترددت هذه الكلمة كثيرا في الآونة الأخيرة، نسمعها ولا نعرف ما معناها، ما هو اللانشر Launcher، وبماذا يتم استخدامه وما هي أهميته، وابرز الاختلافات بينه وبين واجهة الاستخدام التي توفرها الشركات المصنعة للهواتف الذكية لمستخدميها.

سوف نحاول أن نوفر إجابات لتلك الأسئلة وعرض ابرز المميزات التي قد يوفرها الـ Launcher لهاتف بالسطور التالية.

الفرق بين اللانشر وواجهة الاستخدام التي تقدمها الشركات لهواتف الأندرويد

إذا كنت جديد في عالم أجهزة الاندرويد فلاشك انك قد سمعت هذه الكلمة ولم تعرف ماهي ومن دون أي تعقيد لعلك شاهدت أجهزة جلاكسي من سامسونج وشاهدت موبايلات ريلمي و sony وغيرهم من الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد بالنظر للشاشة ستجد اختلاف واضح بطريقة العرض للشاشة الرئيسية و تبويبات التطبيقات وترتيبها وشكل القوائم بين تلك الشركات، اذا فهذا هو اللانشر Launcher الذى نتحدث عنة.

هناك بعض الشركات توفر ما يسمي بواجهة الأستخدام، وهو عبارة عن بعض التعديلات والأضافات التي تطلقها الشركات المصنعة للهواتف الذكية علي نظام الأندرويد، ستجد مثلا اوبو تطلق الواجهه الخاصة بها المعروفة بأسم ColorOS وهو تطوير لنظام الأندرويد مع بعض السمات والتعديلات التي تراها اوبو مناسبة لهواتفها، نفس الأمر مع سامسونج وهواوي وغيرهم.

اللانشر هو شئ مماثل لكن ليس بالقدر الكافي حيث ان الشركات المصنعة للهواتف الذكية تقوم بتطوير الواجهه خصيصا لهواتفها، بعكس اللانشر الذي يأتي عبارة عن تطبيق لمعظم الهواتف، لذلك يفضل العدديد واجهة الأستخدام عن اللانشر.

ما هي تطبيقات اللانشر Launcher

تطبيقات اللانشر هي واجهه سهلة الاستخدام تسهل عليك التحكم في جهازك الاندرويد والوصول السريع الى التطبيقات، كما ان الشركات المنتجة لأجهزة وهواتف الاندرويد أصبحت تنشئ تطبيق Launcher خاص بأجهزتها و تدمجه لك مع الجهاز قبل البيع مثل الواجهة الشهيرة One UI الخاصة بسامسونج و التي تجدها على اجهزة الجلاكسي من سامسونج.

اذا اللانشر هو يعتبر الواجهة والشكل الموجود على شاشات الاندرويد الذى يمكنك من انشاء اختصارات التطبيقات بعدة اشكال وهو موجود منه عدة تطبيقات يمكنك تحميلها من متجر الجوجل بلاي مثل Microsoft Launcher الذي يأتي قابلاً للتخصيص بشكل كبير، مما يسمح لك بتنظيم كل شيء على هاتفك.

هناك أيضًا العديد من تطبيقات ال Launcher الشهيرة الأخرى مثل:-

  • Niagara Launcher
  • Nova Launcher
  • Niagara Launcher
  • POCO Launcher

صور تطبيقات اللانشر Launcher لاجهزة الاندرويد المختلفة

الصور التالية توفر لك نظرة على ما يمكن ان توفره لك برامج وتطبيقات ال launcher فهو يعتبر الواجهة المستخدمة لجهازك الجوال وبإمكانك تحميل عدة واجهات مختلفة واختيار منها ما يناسبك من متجر الجوجل بلاي.

لكن بعض هذه التطبيقات مدفوعة وغير مجانية، لذلك عليك اختيار ما يناسبك وما اذا كنت تريد استخدام أو تنزيل لانشر مجاني أم مدفوع.

تطبيق Niagara Launcher
برنامج POCO Launcher
برنامج POCO Launcher
Launcher iOS

افضل تطبيقات ال Launcher لهواتف الاندرويد

التطبيق الاول فى هذة المقالة “Evie Launcher” وهو من التطبيقات الاكثر تحميلا وحاصل على تقييم 4.6/5 تحميل Evie.

التطبيق الثانى يأتى بأسم “APUS” ويحتوى على العديد من المميزات التى تساعدك فى تحسين اداء الهاتف مثل الحفاظ على البطارية وتسريع الموبايل والعديد من الامور الاخرى, تحميل لانشر APUS.

ثالثا Nova Launcher وهو الاعلى من حيث عدد مرات التثبيت وصل الى 50 مليون تحميل لهواتف الاندرويد, تحميل Nova.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

‫3 تعليقات

  1. دائما تظهر على الشاشة كلمة لانشر٣ لا يستجيب مما يجعل الهاتف معلق تماما واقوم باغلاقه فترة ثم افتحه تظهر وتعلق الهاتف ما الحل

    1. يوجد تطبيق خاص باللانشر مثبت على هاتفك وبه مشكلة
      ادخل على التطبيقات وامسح جميع التطبيقات الغريبة او التى لا تثق بها

  2. دائمايظهر ليلانشر٣لا يستجيب ولا يعمل الهاتف بعدها الا اذا اغلقته تماما وبعد ربع ساعة افتحه يعمل ثم يعل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى