اخبار

بمواصفات غير مسبوقة: MediaTek تُطلق معالجها الرائد Dimensity 9000

اليوم، كشفت شركة ميدياتك – MediaTek النقاب عن أحدث معالج للهواتف الذكية باسم Dimensity 9000 SoC وهو يعتبر أقوى معالج أنتجته الشركة التايوانية والذي يستهدف التفوق على رقائق المعالجة الخاصة بالشركات المنافسة أمثال سامسونج وكوالكم.

في الوقت الحالي، تعتبر شريحة معالجة Dimensity 9000 SoC هي أول شريحة مستندة على عقدة تصنيع بدقة 4 نانوميتر من تطوير شركة TSMC والتي تعتمد على بنيبة معمارية ARM v9 الجديدة.

وفيما يتعلق بمواصفات وحدة المعالجة المركزية، فهي تحتوي على نواة واحدة عالية الأداء Cortex-X2 بتردد سرعته 3.05 جيجاهرتز، مصحوبة بثلاثة نوى Cortex-A510 بتردد سرعته 2.85 جيجاهرتز، وأربعة نوى منخفضة الطاقة Cortex-A510 بسرعة تردد 1.8 جيجاهرتز. كما أنها تحتوي على وحدة معالجة رسومية ذات 10 نوى طراز Arm Mali-G710.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي شريحة Dimensity 9000 SoC على وحدة معالجة مُسرعة APU متضمنة 6 نوى لمعالجة الذكاء الاصطناعي والتي تدّعي الشركة أنها ستوفر 4 أضعاف الأداء مقارنة بمعالج الجيل السابق.

MediaTek Dimensity 9000 SoC

علاوة على ذلك، ستوفر الشريحة الجديدة الدعم لذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5x التي أعلنت عنها سامسونج مؤخراً بعرض نطاق ترددي بلغت سرعته 7500 ميجابت في الثانية، وبناءً على تصريحات الشركة، فإن الشريحة الجديدة قادرة على توفير الدعم لشاشات الهواتف ذات معدلات التحديث المرتفعة جداً قد تصل إلى معدل تحديث 180Hz بدقة +Full HD.

أما وبالنسبة لقدرات التصوير الفوتوغرافي، توفر الشريحة الدعم لمعالج إشارة الصور ISP 18-Bit الذي يتيح إمكانية التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K باستخدام 3 عدسات تصوير في نفس الوقت، أو من أجل التقاط الصور الثابتة بعدسات تصوير عالية الدقة قد تصل إلى 320 ميجابكسل.

ومن ناحية سُبل الاتصال، تدعم شريحة معالجة DImensity 9000 اتصال Wi-Fi 6E وبلوتوث 5.3 ولكنها تفتقد مودم متكامل الدعم مع mmWave 5G، ولكن يمكن تجميع ناقل 3CC لاتصال sub-6HZ 5G مع أقصى حد من سرعة نقل البيانات التي تصل إلى 7 جيجابت في الثانية.

ستبدأ مجموعة الهواتف الذكية التي تحتوي على شريحة Dimensity 9000 في الظهور خلال الربع الأول من عام 2022، ولكن حتى هذه اللحظة لا نعرف ما هو شكل أداء المعالج الجديد على وجه الدقة، وبالتالي سنضطر على الانتظار لحين رؤية أول هاتف مدعوماً بها يتم رصده على منصة GeekBench أو AnTuTu.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى