اخبار

هذه هي أبرز سمات معالج ميدياتك القادم Dimensity 2000 – منافس جديد لشرائح كوالكم المتطورة!

في الوقت الحالي، توفر شركة ميدياتك – MediaTek مجموعة رائعة من شرائح المعالجة التي توفر نتائج متميزة على صعيد مستوى الأداء، وبسعر مناسب جداً، وفي نفس الوقت دعماً لتقنية شبكات الجيل الخامس 5G.

وعلى مدار العاميين الماضيين استطاعت الشركة أن تحقق نتائج جيدة جداً مع شريحة هواتف الفئة المتوسطة والاقتصادية. ولكن يبدو أن الشركة تخطط لأبعد من ذلك، الآن تضع شركة ميدياتك أنظارها على شرائح كوالكم المتطورة، وتفكر في منافستها والتغلب عليها، وهذا يبدو واضحاً من خلال أحدث شرائحها التالية Dimensity 2000.

على حساب المُسرب الشهير Digital Chat Station على موقع Weibo، تم نشر تفاصيل جديدة حول شريحة ميدياتك المرتقبة بشدة، Dimensity 2000 SoC والتي اعتمدت في هندستها على دقة تصنيع TSMC 4nm وثلاث تكوينات مختلفة لوحدة المعالجة المركزية.

وفقاً للتسريب، فإن الشريحة القادمة ستحتوي على نواة Cortex-X2 عالية الأداء بتردد سرعته 3 جيجاهرتز من أجل التكوين الأول، والتكوين الثاني عبارة عن 4 نوى Cortex-A510 عالية الكفاءة من أجل توفير الطاقة في المهام البسيطة.

مما لا شك فيه أن وجود نواة Cortex-X2 core سيعزز من قوة أداء وحدة المعالجة المركزية أثناء عبء الأعمال وتعدد المهام وفي حالات التعامل مع الاستخدامات الثقيلة، ولا سيما الألعاب الحديثة. وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها شركة TSMC على نواة Cortex X core.

علاوة على ذلك، ستحتوي شريحة Dimensity 2000 SoC على معالج رسومي طراز Arm Mali-G710 MC10 وهو أحدث وأفضل المعالجات الرسومية المدمجة في الهواتف الذكية حتى هذه اللحظة. وهذا يعني أنها ستوفر أداء أفضل كثيراً مما رأيناه مع شرائح ميدياتك السابقة مثل Dimensity 1200 و Dimensity 1000 Plus نظراً لأن كلتاهما تحتويان على معالج رسومي مدمج متوسط طراز Mali-G77.

باختصار شديد، شريحة Dimensity 2000 ستكون قادرة على منافسة Snapdragon 888 ومعالجات Exynos الخاصة بشركة سامسونج. حتى الآن لا يوجد تأكيد رسمي حول موعد طرح شريحة DImensity 2000 ولكن من المرجح أنها ستكون خلال الربع الأخير من العام الجاري أو في مطلع عام 2022.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى