اخبار

سامسونج تستعيد مكانها كأفضل مصنع للهواتف متفوقة على ايفون

سامسونج تستعيد مكانتها كأفضل مصنع للهواتف الذكية ومع ذلك تستحوذ آبل على 42٪ من إيرادات السوق

تستعيد الشركة الكورية الجانوبية «سامسونج» مكانتها كأكبر مصنع للهواتف الذكية في الربع الأول من هذا العام، لكن في المقابل تستحوذ الشركة الامريكية «Apple» على 42٪ من إيرادات السوق، ووفقًا لأخر الأبحاث من Counterpoint. فإن هذا يزيد عن ضعف حصة إيرادات Samsung البالغة 17.5٪ فقط من إيرادات المبيعات للهواتف الذكية حول العالم.

تقول Counterpoint أن شحنات الهواتف الذكية العالمية نمت بنسبة 20٪ على أساس سنوي في الربع الأول، لتصل إلى 354 مليون وحدة.

تم شحن موبايلات سامسونج حول العالم بعدد 76.8 مليون وحدة. تجاوز إجمالي الإيرادات حاجز الـ 100 مليار دولار لأول مرة في الربع المنتهي في مارس عند 113 مليار دولار.

وتعليقًا على تصنيفات OEM، أضاف كبير المحللين في تحليل سوق المبيعات “Varun Mishra” أن Samsung استعادت المركز الأول مع الإطلاق الناجح لسلسلة هواتف Galaxy S21، والتي نجحت في الحصول على طلب متزايد لتلك السلسلة حول العالم وخصوصًا في أوروبا والولايات المتحدة وكوريا.

في الوقت نفسه، ظل الطلب على سلسلة iPhone 12 قوياً ومتزايدًا ويمكنك التعرف على سعر ايفون 12 في مصر في مقالتنا السابقة على ريفيو بلس.

وصلت Apple إلى حصة سوقية قياسية في الربع الأول في الولايات المتحدة والصين والهند واليابان. سجلت Xiaomi و OPPO و vivo حصة عالية في السوق العالمية على مستوى العالم وعبر الأسواق الأخرى مثل الصين وأوروبا وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا.

نجحت العلامات التجارية الثلاث في سد الفجوة التي خلفتها هواوي بعد مشاكل الحظر التي واجهتها والتي قلصت من حصتها السوقية بشكل كبير، اما العلامات التجارية الصينية الأخرى فإن وضعها جيد ويُمكنها من تحقيق المزيد من النمو من خلال سد الفجوة السوقية لشركة هواوي.

ملخص لمبيعات الشركات المصنعة للهواتف الذكية

  • استطاعت هواتف iPhone الوصول إلى مستوى مرتفع جديد هذا الربع. ساعد الأداء القوي لسلسلة iPhone 12 Apple على تسجيل إيرادات قياسية، مما زاد من عائدات iPhone لشركة ابل بأرقام مضاعفة عبر جميع الأسواق العالمية.
  • نمو لمبيعات موبايلات سامسونج، من حيث الإيرادات والشحنات، بعد نجاح سلسلة جالكسي S21 الرائدة. سيكون توسع شبكات 5G في الولايات المتحدة وأوروبا أحد العوامل المحفزة لتحقيق المزيد من المبيعات لتلك السلسلة، الجدير بالذكر أن سامسونج تهيمن أيضًا على قسم الهواتف القابلة للطي، نظرًا لأن أبل لم تقدم حتى الان هواتف ايفون قابلة للطي، ومن ناحية أخرى تواجهه هواوي مشاكل في مبيعات هواتفها القابلة للطي والتي تُعد هواتف ممتازة ومنافسة لسامسونج ولكن مشكلتها عدم وجود خدمات جوجل.
  • شحنات الهواتف الذكية القياسية لشركة Xiaomi والتي بلغت 48.5 مليون هاتف ذكي كانت مدفوعة بأسواق مثل الصين والهند وإسبانيا وإيطاليا وروسيا وإندونيسيا. تتوسع Xiaomi في أوروبا وكذلك في الصين ، مما يملأ الفراغ الذي تركته Huawei جزئيًا. ساعد نجاح سلسلة XIAOMI 11 وسلسلة K40 و Redmi Note 10 Xiaomi على تسجيل إيرادات ربع سنوية قياسية.
  • سجلت شركة OPPO أيضًا أرباحا قياسية بالربع الأول من العام الجاري. شحنت OPPOما يصل إلى 38 مليون هاتف ذكي على مستوى العالم، ونمت إيراداتها بمعدل 70٪ على أساس سنوي وخصوصًا بعد اطلاق سلسلة هواتف رينو 5.
  • على صعيد أخر نمت شحنات موبايلات vivo بنسبة 64٪ على أساس سنوي لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، واستطاعت شحن 35.5 مليون وحدة، في الربع الأول من العام الجاري، وحققت نموًا كبيرًا في الصين. استفادت Vivo بشكل كبير من غياب هواوي وبدأت في حصد المزيد من المبيعات حول العالم من خلال تقديم موبايلات بأداء ومواصفات جيدة للمستهلك وفي نفس الوقت تحافظ على مبدأ القيمة مقابل السعر وهو المبدأ الأول التي تستخدمه شاومي أيضًا لحصد المبيعات، وقدمت vivo العديد من الهواتف الذكية مؤخرًا بأداء قوي ودعم شبكات الجيل الخامس وفي نف الوقت بتكلفة سعرية معقولة مقارنة بمواصفات وأداء الموبايل وأفضل مثال على ذلك هو هاتف vivo X60 الذي حقق إيرادات كبيرة بالسوق الصيني.

Basem Taha

متابع متحمس للتكنولوجيا وخبير بالهواتف الذكية، اكتب في قسم اخبار الموبايلات، أعمل حاليًا في موقع (مواصفات تيك) وموقع (ريفيو بلس)، اقوم باختبار الهواتف الذكية ومراجعتها ومقارنتها مع الهواتف الأخرى وكتابة أخبار التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى