أفضل 10

موعد إطلاق أندرويد 12 وأهم المميزات الجديدة والهواتف التي ستحصل على التحديث

معاينة المطور الثانية الخاصة بأندرويد 12 أصبحت جاهزة الآن، وهو ما يعني أنه لا يتبقى سوى القليل عن إطلاق التحديث الرئيسي التالي لأجهزة أندرويد. على الرغم من أن الكثيرين لا يزالون ينتظرون تحديث أندرويد 11 الخاص بهم، إلا أننا سنتحدث اليوم عما هو أبعد من ذلك.

أندرويد هو نظام تشغيل الهواتف الذكية الأكثر شيوعًا في العالم بأسره. بطبيعة الحال، كثيرون متحمسون للتعرف على أحدث ميزات أندرويد 12.

في هذه المقالة، سنتحدث عن أفضل ميزات النظام الجديد، وتاريخ إصداره، والأجهزة المدعومة، وغير ذلك الكثير.

الاسم الرمزي لنظام Android 12

لأولئك منكم الذين يبحثون عن الاسم الترويجي لأندرويد 12 نحن نكره أن نُحبطكم، ولكن Android 12 سيتم إطلاقه بنفس الاسم وذلك لأن جوجل توقفت عن اختيارات أسماء الحلوى لإصدارات أندرويد بدءًا من عام 2019. على مدار العامين الماضيين، لقد شهدنا إطلاق Android 10 وAndroid 11 والآن Android 12.

اندرويد 12
اندرويد 12

ومع ذلك، علمنا العام الماضي أن جوجل لا تزال تُعين اسمًا داخليًا لأحدث إصدارات أندرويد. على سبيل المثال، يُطلق على أندرويد 11 داخليًا اسم “Red Velvet Cake”. استنادًا إلى تسريبات أندرويد 12، فإن إصدار Android التالي، سيعرف داخليًا باسم “Snow Cone”.

تاريخ الإطلاق المتوقع

استنادًا إلى خارطة طريق Android 12، خططت جوجل لإصدار ثلاث معاينات لمطوري أندرويد 12 في فبراير ومارس وأبريل. في الوقت الحالي، تم إصدار Android 12 Developer Preview 2 للعديد من أجهزة Pixel.

ثم في شهر مايو، يمكننا أن نتوقع الإصدار التجريبي الأول من أندرويد 12. تخطط جوجل لإصدار ثلاث إصدارات تجريبية أخرى من Android 12 في يونيو ويوليو واثنان في أغسطس.

أخيرًا، ستقوم جوجل بإطلاق الإصدار المستقر لـ Android 12 في شهر سبتمبر. بطبيعة الحال، ستكون أجهزة Pixel أول من يستقبلها. ولكن ابتداءً من تلك المرحلة، ستبدأ أجهزة أندرويد الأخرى تدريجياً في الحصول على تحديث أندرويد 12 في الربع الرابع من العام الحالي، وسيحصل معظمها على ذلك التحديث في عام 2022.

أبرز عشر مميزات في أندرويد 12

فيما يلي أفضل ميزات أندرويد 12 استنادًا إلى معاينة المطور الثانية لنظام Android 12. سنقوم بتحديث هذه المقالة عند إصدار المعاينة الثانية الشهر القادم:

تابع أيضًا على ريفيو بلس: قائمة أفضل هواتف سامسونج الفئة المتوسطة لهذا العام 2021.

1. تجديد إعدادات أندرويد

تغيير واجهة الإعدادات في اندرويد 12
تغيير واجهة الإعدادات في اندرويد 12

واحدة من أكبر الميزات الجديدة في Android 12 هي تغييرات واجهة المستخدم في إعدادات أندرويد. على الصفحة الرئيسية مباشرة، تمت إعادة تصميم شريط البحث؛ حيث أصبح يتميز الآن بزوايا مستديرة وتحولت صورة الملف الشخصي خارج مربع البحث.

بصرف النظر عن ذلك، يمكن رؤية بعض الإعدادات بلون أزرق في الخلفية تلميحًا بوصول نظام سمات داخلي جديد كان يشاع منذ فترة طويلة سابقًا.

2. تغييرات في ظل الإشعارات

بخلاف أندرويد 11، الذي أضاف ميزة جديدة كبيرة تسمى “المحادثات” إلى لوحة الإشعارات، يبدو أن Android 12 سيُركز على تغييرات فيما يخص التصميم.

أصبح مركز الإشعارات أكثر شفافية الآن، ويبدو أن هناك مساحة أكبر بين أقسام الإشعارات. تغيير كبير آخر نراه هو إضافة رمز ساعة جديد في الإشعارات المُختصة بقائمة الغفوة.

عندما ستضغط لفترة طويلة على إشعار، يوجد أيضًا خيار “تلقائي” جديد (قيد العمل حاليًا) والذي سيمكن النظام من أن يقرر بنفسه ما إذا كان يجب أن يعطي الإشعار رنينًا أم يهتز.

3. واجهة مستخدم مشغل الوسائط الجديدة

عند الحديث عن ميزات أندرويد 12 الكبيرة، يبدو أن جوجل قد أولت الكثير من الاهتمام لمشغل الوسائط.

إنه أصبح أكبر بكثير مع ضوابط تشغيل أكبر ويتميز بصور ألبوم أكبر. أيضًا، يوجد الآن رمز صغير للإشارة إلى جهاز الصوت الذي يقوم بتشغيل الموسيقى. يؤدي النقر فوقه إلى فتح نافذة منبثقة جديدة حيث يمكنك بسهولة إقران جهاز بلوتوث جديد.

مشغل الوسائط
واجهة مستخدم مشغل الوسائط

بصرف النظر عن ذلك، هناك صفحة إعدادات جديدة حيث يمكنك اختيار مشغل الوسائط الذي يجب أن يظهر في الإعدادات السريعة لفترة طويلة.

عند الحديث عن الإعدادات السريعة، يتميز أندرويد 12 أيضًا بخاصية تبديل “تقليل الألوان الزاهية” الجديدة التي تقلل سطوع الشاشة.

4. ميزات الخصوصية الجديدة

أضافت جوجل مفاتيح التبديل لتعطيل الكاميرات وكتم صوت الميكروفونات تمامًا في إعدادات الخصوصية لنظام أندرويد 12.

على غرار كيفية تعطيل الوصول إلى الموقع، ستتمكن الآن من تقييد جميع التطبيقات مرة واحدة من الوصول إلى الكاميرا والميكروفون. في الوقت الحالي، هذه الميزة غير متاحة للجميع.

الخصوصية والأمان في أندرويد 12
الخصوصية والأمان في أندرويد 12

5. وضع اليد الواحدة

يعد الوضع الداخلي الجديد يد واحدة أحد أفضل ميزات أندرويد 12 المُنتظرة. تعمل ميزة Android 12 الجديدة على تغيير حجم الشاشة، مما يتيح للمستخدمين استخدام الجهاز بسهولة بيد واحدة. كما هو موضح في السكرين شوت بالأعلى، يؤدي تبديل الميزة أيضًا إلى تكبير بعض الإعدادات أيضًا.

ولكن على عكس الوضع بيد واحدة في واجهات المستخدم الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد حيث تتقلص الشاشة عموديًا وأفقيًا، في أندرويد 12، تتقلص الشاشة عموديًا فقط.

سيكون الوضع بيد واحدة في Android 12 مفيدًا بالتأكيد في الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة.

6. تمرير لقطات الشاشة

بعد سنوات من التأخير، أضافت جوجل أخيرًا ميزة تمرير السكرين شوت في أندرويد 12. هذه الميزة بإيجاز هي عندما سيقوم الجهاز بالتقاط لقطة شاشة عادية، ويُمرر لأسفل ويلتقط لقطة أخرى، ويقوم بضم الاثنين سويًا، ويُنتج لقطة شاشة طويلة.

اعتبارًا من الآن، فإنه سيتم تجربة تلك الميزة مرارًا وتكرارًا في الإصدارات التجريبية القادمة، ومع ذلك، نأمل أن تكون تلك واحدة من أكبر ميزات Android 12.

7. النقر المزدوج (حصريًا لأجهزة Pixel)

Double Tap هي ميزة جديدة في أندرويد 12 تعمل على غرار ميزة Back Tap في iOS 14 حيث يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا على الجزء الخلفي من الجهاز لأداء إجراءات سريعة مثل إيقاظ مساعد جوجل، وفتح مركز الإشعارات، وفتح تطبيق معين أو الإعدادات وما إلى ذلك.

ظهرت ميزة إيماءة النقر المزدوج لأول مرة في الإصدارات التجريبية من أندرويد 11، ولكن تم استبعادها للأسف من الإصدار النهائي.

8. صورة داخل صورة

كما يُشاع، يتميز Android 12 بتحسينات في وضع الصورة في الصورة، مثل وجود قُرص جديد لتغيير الحجم والنقر المزدوج على النافذة العائمة لجعلها بالحجم الكامل.

تمامًا مثل خاصية PiP في iOS 14، سيُضيف أندرويد 12 أيضًا وظائف لإخفاء نافذة Picture-in-Picture إلى جانب الشاشة.

9. ميزة Screenshot Markup لتحرير كل الصور

تتيح جوجل الآن للمستخدمين تحرير جميع الصور في أداة خارجية بدلاً من القيام بتجربة تعديلها في لقطات الشاشة فقط. يمكنك رسم وإضافة ملصقات باستخدام ميزة Android 12 الجديدة.

يمكنك تحرير الصور الملتقطة من كاميرا الهاتف، المنقولة من أجهزة أخرى بالإضافة إلى تلك المحفوظة من تطبيقات الطرف الثالث في أداة ترميز السكرين شوت.

10. إخفاء ثقب الشاشة على أجهزة Pixel

إعداد لإخفاء ثقب الشاشة على موبايلات جوجل Pixel
إعداد لإخفاء ثقب الشاشة على موبايلات جوجل Pixel

تعد الكاميرا الأمامية الموجودة داخل الثقب الموجود في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة ميزة فريدة لأجهزة Pixel الأحدث. ومع ذلك، إذا كنت منزعجًا من ذلك، فيمكنك إخفاؤه باستخدام نظام تشغيل أندرويد 12 الجديد.

في آخر تحديث، يمكنك إخفاء الثقب الموجود على Pixel 4a أو 4a 5G أو Pixel 5 في الإصدار التجريبي.

بمجرد تفعيل تلك الخاصية، سترى الآن شريطًا أسود فوق شريط الحالة، مما سيؤدي إلى إخفاء الثقب بشكل فعال. هذا يختلف عن Pixel 3XL، حيث يؤدي إخفاء النوتش إلى تغيير شريط الحالة لأسفل.

11. تقليل الألوان الزاهية

من أبرز المميزات التي ستأتي في أندرويد 12 هي خيار لتقليل الألوان الزاهية. كما يوحي الاسم، فإنه يقلل من الألوان المنبثقة على شاشة الهاتف بالإضافة إلى درجة سطوع الشاشة.

الألوان الزاهية
الألوان الزاهية

يمكن أيضًا التبديل إلى تقليل إعدادات الألوان الزاهية من قائمة الإعدادات السريعة أو في إعدادات إمكانية الوصول.

12. أداة المحادثة

أضافت جوجل قسمًا للمحادثات إلى لوحة الإشعارات في أندرويد 11، مما مكن المستخدمين من عدم تفويت أي رسالة من أصدقائهم أو عائلاتهم.

إضافة إلى ذلك، فإن أداة المحادثة هي ميزة أخرى كبيرة في Android 12. ستُمكن الأداة الجديدة المستخدمين من عرض الرسائل الأخيرة والمكالمات الفائتة ومعلومات الحالة الخاصة بشخص ما.

13. أزواج التطبيقات

مع أندرويد 12، قد تقدم جوجل ميزة تقسيم الشاشة الجديدة والتي ستُسمى أزواج التطبيقات. عند عمل شاشة مقسمة، سيظهر التطبيقان الآن كزوج في قائمة Recents.

بمجرد استخدام تلك الخاصية، يجب أن تكون قادرًا على التبديل بسهولة إلى استخدام تطبيق فردي مختلف ثم التبديل مرة أخرى إلى زوج التطبيق الأصلي الذي أنشأته.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيق لتوفير طاقة البطارية لهواتف واجهزة الأندرويد.

14. تدوير تلقائي للشاشة قائم على شكل الوجه (حصريًا لأجهزة جوجل بكسل)

ذكرت مصادر عديدة أن أجهزة Pixel قد تحصل على ميزة دوران تلقائي جديدة قائمة على وضع الوجه في أندرويد 12. باستخدام تلك الميزة، سيستخدم الجهاز الكاميرا الأمامية لرؤية اتجاه الرأس وسيقوم بتدوير الشاشة وفقًا لذلك.

في الوقت الحالي، تستخدم هواتف أندرويد أجهزة استشعار على الجهاز وتدور الشاشة لتتناسب مع اتجاه الجهاز. ومع ذلك، تعد تلك الخاصية بعيدة عن الكمال، وغالبًا ما يضطر المستخدمون إلى قفل خاصية الدوران. نأمل أن يعمل ميزة التدوير المستندة على شكل الوجه في Android 12 على حل هذه المشكلة.

15. وضع اللعب

من المتوقع أن تقدم جوجل وضعًا خاص بالألعاب في أندرويد 12. يطلق عليه “GameManager”، حيث تُوصف تلك الخاصية بأنها “خدمة لإدارة الميزات المتعلقة باللعبة”.

وبمناسبة الحديث عن الألعاب يمكنك التعرف على أفضل العاب اندرويد بدون نت قائمة ألعاب محدثة لمحبي ألعاب الهواتف الذكية التي لا تحتاج إلى انترنت.

متى يصل تحديث اندرويد 12؟

في كل مرة يتوفر فيها إصدار نظام أندرويد جديد من جوجل، يكون هذا السؤال دائمًا في أذهان الجميع. وكما هو الحال دائمًا، فإن الإجابة تكمن في الشركة المصنعة لهاتفك الذكي. من المعروف أن بعض الشركات المُصنعة للهواتف الذكية مثل OnePlus تصدر تحديثات أندرويد الجديدة بشكل أسرع، بينما من المعروف أن هناك شركات أخرى مثل شاومي وسامسونج تستغرق الكثير من الوقت.

بالطبع، إذا كانت الشركة التي ستبيع لك هاتفها الذكي هي جوجل، أي إذا كنت تمتلك هاتف جوجل بكسل، فلا شك أنك ستكون أول شخص يتلقى أندرويد 12.

اعتبارًا من الآن، تم إصدار الإصدار التجريبي لأندرويد 12 للأجهزة التالية:

  • Pixel 5
  • Pixel 4a 5G
  • Pixel 4a
  • Pixel 4
  • Pixel 4 XL
  • Pixel 3a
  • Pixel 3a XL
  • Pixel 3
  • Pixel 3 XL

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى