اخبار

انتهاء المعركة بين ابل و Epic Games: وإليك مصير Fortnite بعد الهزيمة

يوم الاثنين الماضي، حكم القاضي الذي أشرف على المعركة الدائرة بين Apple و Epic Games تمامًا كما توقعنا. قال إن مطور اللعبة هو من خلق المشكلة بنفسه ولديه القدرة على معالجة الموقف عن طريق إزالة نظام الدفع داخل التطبيق الخاص به من Fortnite.

من خلال تقديم نظام الدفع الخاص بها داخل التطبيق (IAP)، كانت Epic تلغي ما يسمى بضريبة Apple بنسبة 30٪ التي يدفعها المطورون مقابل امتياز استخدام IAP من Apple. كان محامو Epic يأملون في إقناع القاضي بأن إجراءات Apple المناهضة للمنافسة كانت وراء القضية برمتها، لكن القاضي لم يكلف نفسه عناء التفكير في هذا الاحتمال.

تم حظر Epic Games من حسابات مطوري iOS و macOS

دعنا ندعم هذا لمدة ثانية. عندما اكتشفت شركة Apple أن Epic قد عرضت حلًا بديلًا خاصًا بها لإجراء مدفوعات عبر الإنترنت، أعلنت أنها ستغلق حسابات مطوري iOS و macOS من Epic بدءًا من 28 اغسطس.

فقدت Epic أيضًا الوصول إلى الأدوات التي تحتاجها لتحديث اللعبة. وبالتالي، سيتمكن لاعبو Fortnite الذين قاموا بتثبيته على أجهزة iOS أو macOS الخاصة بهم من لعب Fortnite ولكن لن يُسمح لهم بتحديث اللعبة.

سيؤدي الحظر الذي طبقته Apple إلغاء قدرة Epic على تطوير ودعم Unreal Engine لنظام التشغيل iOS أو macOS وهو ما يؤدي إلى الإضرار بمنشئي الألعاب و اللاعبين”.

رفض قاضي المقاطعة الأمريكية إيفون غونزاليس روجرز الموافقة على طلب Epic بإصدار أمر تقييدي مؤقت ضد شركة Apple كان من شأنه منعها من طرد Fortnite من متجر التطبيقات أثناء اغلاق حسابات مطوري Epic. ولكن لم يحدث ما ارادته Epic.

تم حظر Epic في الوقت الحالي من حسابات مطوري iOS و macOS. ومن المقرر عقد جلسة استماع بشأن أمر قضائي أولي في 28 سبتمبر. في غضون ذلك، أخبرت Apple شركة Epic أنه إذا كان عليها “الامتثال لإرشادات متجر التطبيقات”، فسوف نرحب بكل سرور بعودة Fortnite مرة أخرى على iOS”.

تواصل Apple إخبار Epic بذلك، سيكون كل شيء على ما يرام إذا استسلمت وفعلت ما تطلبه شركة Apple والالتزام بالقوانين والإرشادات المطبقة على متجر التطبيقات (App Store).

قالت شركة Apple في بيان لها:-

“نشعر بخيبة أمل لأننا اضطررنا إلى إنهاء حساب Epic Games على App Store. لقد عملنا مع الفريق في Epic Games لسنوات عديدة على عمليات إطلاقها وإصداراتها. وأوصت المحكمة بأن تمتثل Epic لـ إرشادات App Store أثناء تقدم قضيتهم.

ولكنهم لم يلتزموا بالإرشادات والقوانين على مدار العقد الماضي حتى خلقوا هذا الموقف. رفضت Epic الامتثال لتلك القوانين. وبدلاً من ذلك، قاموا بإرسال تحديثات Fortnite بشكل متكرر مصممة لانتهاك إرشادات App Store”.

وتقول ابل أيضًا أن هذا ليس عدلاً، جميع المطورين الآخرين على App Store يضعون العملاء في خضم معركتهم. نأمل أن نتمكن من العمل معًا مرة أخرى في المستقبل، ولكن للأسف هذا غير ممكن اليوم.

من ناحية أخرى، يرى بعض لاعبي فورتنايت أن أبل تبالغ في نسبة الـ 30% التي تطبقها على جميع الألعاب في متجرها، ويرى لاعبين أخرين ان النسبة عادلة، لذلك نود أن نسمع منك، هل أنت أم ضد النسبة التي تفرضها أبل على المطورين في App Store والتي هي محور الخلاف الرئيسي بين الشركتين؟!

شيماء عبد الرحمن

خبيرة بالمجال التقني ولدى شغف بالكتابة عن التكنولوجيا والتقنيات الجديدة بالهواتف الذكية، أكتب عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، اعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عدة سنوات وخلال ذلك الوقت، شاهدت العديد من التغييرات المدهشة التي حدثت في صناعة الجوالات واتطلع لإخبارك بما هو جديد بعد أن حصلت على تجميعه وفرة من المعرفة في هذا المجال.

‫18 تعليقات

  1. الي يقول موقع ابيك قيمز ما يهتم باللاعبين ،هذا تراه ما دخل متجرهم ولا لعب لعبة من العابهم . كل المشكلة بدت بسبب ان ابيك قيمز عملوا تخفيضات على الاسعار عشان اللاعبين .

  2. يعني عبالك محد شاف الكتب ؟؟ وين انت ف موزمبيق
    ( الي كتب ) وسلامتك من اي معجم مطلعها بس .

  3. النسبة اللي بيتم اضافتها سواء من جوجل او من ابل فهي نسبة كبيرة ولكن في النهاية هذا حقهم يمكنهم اضافة النسبة التي يريدونها لأن المتجر متجرهم

  4. لو لم يكن هناك مشاكل اقتصادية بين الصين وامريكا كانت القضية ستأخذ مسار مختلف ولكن الحكم جاء لصالح ابل في عدة ايام فقط بالرغم من ان هذه القضايا تطول لسنوات بالمحاكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى