شروحات تقنية

نصائح هامة للحفاظ على بطارية هاتفك الأندرويد من التآكل والتدهور الزمني

جميع هواتفنا الذكية تعتمد على بطاريات الليثيوم أيون. هذا النوع من البطاريات يحتوي من الداخل على خلايا أيونية ومركبات كيميائية تتحلل وتتآكل بمرور الوقت ومع كثرة الاستخدام. ومع تقدمها في العمر، تقل كفاءتها وسعة الشحن التي يُمكنها تحملها.

على الرغم من أن جميع هواتف الأندرويد تأتي مُرفقة بدليل إرشادي يوضح كيفية استخدام البطارية وطرق استهلاكها للطاقة، إلا أنه لا يحتوي على أي تعليمات أو إرشادات تساعد على تثقيف المستخدم بما يتوجب عليه فعله للحفاظ على عمرها الافتراضي.

في معظم الحالات، هذه الكتيبات لا تحتوي على أي شيء مذكور حول تدهور البطارية أو كيفية التحقق من حالتها المادية.

في هذه الدليل المختصر سوف نقدم لكم مجموعة نصائح غاية في الأهمية لمساعدتك على الحفاظ على أعمار بطاريات هواتفكم الذكية الافتراضية من التآكل والتدهور الزمني. وإذا كنت تمتلك هاتف من شاومي أو ريدمي أو بوكو أو سامسونج أو أي هاتف ذكي اخر، فربما تود إلقاء نظرة على كود معرفة حالة البطارية شاومي وطريقة فحص صحة البطارية وعدد دورات الشحن وعمرها المتبقي.

كيف تتحقق من حالة بطارية هاتفك؟

على عكس هواتف آيفون التي توفر للمستخدمين طريقة مباشرة من داخل الاعدادات لمعرفة حالة بطارية الجهاز، تأتي جميع هواتف الأندرويد بقوائم وأكواد سرية أو مخفية وغالباً يُمكن الوصول إليها من خلال الاتصال بكود مُشترك في جميع هواتف الأندرويد أو على الأقل معظمها.

فقط قم بالاتصال بهذا الرقم * # * # 4636 # * # * وسوف تحصل على تقرير شامل يوضح لك حالة البطارية ودرجة حرارتها. فإذا كانت حالة البطارية جيدة فسوف تجد في هذا التقرير حالتها مكتوب أمامها “Good“.

أما إذا كانت حالتها سيئة فستجد هذه القيمة “Bad”، مما يعني أنك مُضطر على تغيير واستبدال البطارية. أما بالنسبة لدرجة الحرارة فهي من الأفضل أن تكون في نطاق 30 إلى 40 درجة مئوية.

أما إذا كانت أعلى من هذه الدرجة فهذا يعني أنه توجد مشكلة في البطارية أو أنه من الأفضل أن تحاول إغلاق الهاتف حتى يبرد لفترة من الوقت ثم تعاود استخدامه.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: تفعيل ميزة انتظار المكالمات على موبايلات iPhone وإجراء مكالمات متعددة.

اهم النصائح للحفاظ على بطارية الموبايل من التآكل والتدهور

نصائح هامة للحفاظ على بطارية هاتفك الأندرويد

يمكنك الاطلاع أيضًا على حالة البطارية في الايفون 11 وحل مشكلة نفاذ البطارية في موبايلات iPhone 11.

يتم تحديد عُمر البطارية بالمصنع من خلال عدد دورات الشحن التي يُمكن أن تتحملها ثم بعدها ستبدأ البطارية في التآكل. لا تقلق، فجميع بطاريات الأندرويد لديها عمر افتراضي من 300 إلى 500 دورة شحن. ولكن في النهاية، تدهور حالة البطارية أمر لا مفر منه. فقط يمكنك اتباع النصائح التالية للحفاظ على عمر بطاريتك بأكبر قدر ممكن.

  1. لا تحاول شحن الهاتف أو تفريغه إلى المستويات القصوى، أي لا تقوم بشحن الهاتف حتى 100% – فقط اكتفي بنسبة 80% إلى 90% – ولا تحاول استخدام الهاتف حتى وصول نسبة الشحن إلى 0%
  2. لا تعتمد على الشحن السريع إلى عند الضرورة فقط
  3. تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن
  4. لا تعرض الهاتف لدرجات حرارة مرتفعة مثل أشعة الشمس المباشرة أو تركه في درج السيارة في الأيام شديدة الحرارة
  5. لا تعتمد على شواحن الطرف الثالث السيئة – تأكد من استخدام شاحن عالي الجودة من العلامات التجارية الرائدة
  6. تجنب شحن الهاتف أثناء الليل بطوله لأنها تتسبب في إجهاد البطارية
  7. تجنب استخدام الهاتف عند شعورك بارتفاع درجة حرارة البطارية
  8. تخلص من التطبيقات التي تعمل في الخلفية بعد انتهائك منها لأنها تستهلك من البطارية دائماً وستجعلك مُضطر على معاودة شحن البطارية بين كل حين والأخر

يمكنك أيضًا الاطلاع على المزيد من النصائح ومعرفة الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل في مقالة مخصصة من الرابط السابق.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى