شروحات تقنية

ماهو الذكاء الاصطناعى وما مدى قدراته والى اين وصل

ماذا يعنى الذكاء الاصطناعى او ما هو الذكاء الاصطناعى؟ انتشار كبير لعدد كبير من الاجهزة التى تعمل بهذة التقنية وقد تكون معلومات كل شخص حول هذة التقنية محدود فقط على الجزء الذى يستغله فيه

بمعنى اخر لو انت من مستخدمين هواتف الايفون الجديدة فقد تكون معلومات عن الذكاء الاصطناعى تتمحور حول Google Assistant او لو انت من مستخدمين نظام ويندوز فق تكون معلوماتك عن هذا المطلح يتلخص فى Cortana ونفس الامر مع ابل والتى تمتلك ايضا حصتها من هذة التقنية فى Siri ولكن ما اريد ان اخبرك به هو انه اكبر من ذلك بكثير جدا وهناك عدد من الدول التى تعترف بأن الدول العظمى فى المستقبل لن يتم تحديدها من خلال امتلاكها للسلاح النووى بل سيتم ترتيبهم من خلال تفوقهم فى تقنيات الذكاء الاصطناعى.

اذا ما هو الذكاء الاصطناعى؟

سؤال مهم ويمكنك ان تطلق علية اكثر من تعريف ولكن فى النهاية ستصل الى المعلومه نفسها فهو عبارة عن آله تستطيع ان تحمل خصائص وسلوك معينة تجعلها تحاكي القدرات الذهنية للبشر وأهم نقطه فى هذا الموضوع هو القدرة على التعلم والاستنتاج واكتساب قدرات ومهارات لم يتم اضافتها فى هذا الجهاز او فى هذة الآلة بالاضافة الى امكانية التقييم واتخاذ القرارات ولا يقتصر عملة على ذلك فقط بل قد يحمل ميزات اكثر او اقل من ذلك حسب ما تم برمجتة علية وحسب المكونات التى يعمل بها وحتى الان هذا المصطلح جدلي نظراً لتعدد الاستخدامات ونظرا لما قد يحملة من مميزات اكثر او محدودية معينة فى الاستخدام تقتصر فقط على اداء مهام معينة وأصبح الان جزءاً أساسياً من صناعة التكنولوجيا.

ولكى نتعمق اكثر فى هذا الموضوع علينا اولا ان نذكرك بالعقل البشرى:-

ما هو العقل البشرى؟

يشير مفهوم العقل البشري إلى جزء بشرى حى يحمل مجموعة من القدرات يتميز بها العقل البشرى عن باقى المخلوقات وله القدرة على الإدراك, التعلم, اكتساب المهارات, التعبيير, التفكير, اتخاذ القرارات, التركيز, التخيل, تخزين المعلومات, الذاكرة, الخ.., ويتم ذلك من خلال إخضاع البيانات لمجموعة من العمليات العقلية في الدماغ البشري وهذا مجرد تعبيير بسيط فقط للعقل البشرى لأنه موضوع بحث من الازل حتى يومنا هذا وكل ما تعمقنا اكثر فى التعرف علية كلما وجدت نفسك اكثر دهشة لما يحمله من مكونات وما له من قدرات.

ذات صلة: ما هو الـ Launcher

ولن نتطرق كثيرا الى الدماغ البشرى لأن مقالة واحدة لا تكفى للحديث عنه ولا حتى جزء منه لما يحمله من خصائص وتركيبات معقدة وقدرات كبيرة معلوماتنا عنها غير كافية.

وبالرغم من القدرات الرهيبة للعقل البشرى الا ان الذكاء الاصطناعى قد يحمل بعض وظائفة ومع التدريب واعطائة الامكانيات اللازمة للتعلم فقد يكون له مخاطر كبيرة وفى الوقت ذاتة قد يكون له فوائد اكبر.

تابع قسم معلومات تقنية لقراءة المزيد من هذة المقالات.

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى

هناك عدد كبير من الشركات التى تعمل على ابتكار وتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعى لأضافتها فى اجهزتها حتى تسهل الحياة والاستخدامات لعملائهم ولكنها شكل مصغر من الذكاء الاصطناعى وعلى سبيل المثال

جوجل تعمل على تطوير مساعدها الشخصى جوجل أسيستنت وابل مع سيرى ومايكروسوفت مع كورتانا وهناك شراكة بين أمازون ومايكروسوفت لتقديم الذكاء الاصطناعي للمجتمع, كل ما سبق ذكرة اشكال مصغرة لهذة التكنولوجيا ولكن هناك شركات ودول اخرى تعمل على تطويرة فى اعمال اكبر مثل الصين التى ابتكرت جهاز يستطيع التعرف على يعض ميولك نحو اشياء معينة من خلال تعبيرات وجهك واستنتاجاته تكون صحيحة بنسبة اكبر من 90% ومع تدريب هذا الجهاز تزيد نسبة هذة النتائج الى اكثر من ذلك.

تخيل ان هناك جهاز يستطيع معرفة بعض الاشياء التى تحبها والتى لا تعجبك من خلال ان يرى وجهك فقط وكلما تم زيادة مقدار البيانات المتدفقة الى هذا الجهاز كلما تعلم اكثر وتصل نتائجة الى نسب اعلى.

إقراء ايضا: ما هو الـ NFC

هناك ايضا صوفيا التي اشتهرت مؤخرا بعد الإعلان عن حصولها على الجنسية السعودية وهى عبارة عن آله تشبه الجسم البشرى وتعمل بالذكاء الاصطناعى ولها القدرة على التعلم والتعبير واتخاذ القرارات ورغم أن صوفيا ليست بشرية وإنما مجرد روبوت إلا أنها ابهرت الملايين حول العالم فى الفترة السابقة ويبحث الجميع عن معلومات عنها رغم أن عمرها حاليا لم يتعدى العامين, بدأت شهرتها عند حضورها جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي انعقد في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض, حصلت فى هذا المؤتمر على الجنسية السعودية.

تم تصميم وتطوير صوفيا فى شركة هانسون روبوتيكس الأمريكية وتستطيع التعلم من الأخطاء وحفظ البيانات وكلما تعرضت لمواقف مشابهه كلما كان رد فعلها افضل من خلال البيانات التى جمعتها من المواقف المشابهه السابقة.

لك ان تتخيل ان عند وجود ثلاث روبوتات من صوفيا يستطيعون التواصل مع بعضهم البعض ويستخدم كل منهما البيانات المخزنة عند الاخر لتكون مرجع له فسوف تتضاعف سرعة تعلمة الى ثلاث اضعاف وتزداد هذة النسبة كلما ازداد عدد الروبوتات.

بعض المصادر حول هذة المقالة 1, 2, 3, 4, 5

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى