أفضل 10

أفضل 10 مزايا جديدة سوف يأتي بها أندرويد 12 لهاتفك

على عكس أنظمة أندرويد التي طرحتها شركة جوجل خلال السنوات الماضية، يعتبر تحديث أندرويد 12 بمثابة تحديث ضخم للنظام الأساسي. الهدف الأساسي من وراء التحديث الجديد هو توفير لغة جديدة لتصميم النظام، والتي أطلقت عليه شركة جوجل نمط “Material You”، بالإضافة إلى طريقة وتجربة الإشعارات المُحسنة.

أيضاً يحاول نظام أندرويد 12 التركيز بشكل مُكثف على مزايا الخصوصية والأمان من خلال تحسين تجربة المستخدم وكيفية مراقبة الخدمات والتطبيقات التي تحاول استخدام الأذونات الحساسة.

في نفس الوقت، حاولت جوجل أن توفر للمستخدم القدرة على تخصيص النظام، والتكامل بشكل أفضل مع الأجهزة الأخرى من خلال نظام أندرويد 12 لتقديم تجربة استخدام احترافية وأكثر سلاسة وراحة. في هذه المقالة، سوف نتطرق للحديث عن أبرز وأهم 10 مزايا جديدة سوف يجلبها نظام أندرويد 12 لهاتفك، في حالة كان هاتفك مدعوماً من النظام الأساسي الجديد – يمكنك معرفة جميع الهواتف المؤهلة لتلقي تحديث أندرويد 12 من هنا.

1- نمط Material You

هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها لغة تصميم “أطلقت عليها الشركة” نمط Material You، ومن خلال تصريحات شركة جوجل الرسمية، فهي تؤكد أن اللغة الجديدة بمثابة أضخم تحديث للغة النظام في تاريخ أندرويد منذ نشأته.

هذا النمط الجديد في لغة التصميم استطاع أن يجلب عناصر جديدة كلياً على واجهة المستخدم والكثير من الألوان وعناصر مُضخمة وكبيرة الحجم لتقديم مظهر جديد ومثالي للنظام الاساسي. جدير بالذكر أن لغة التصميم الجديدة سوف تشق طريقها قريباً إلى جميع خدمات وتطبيقات جوجل الأخرى.

2- الثيمات القائمة على الخلفيات الأساسية

هذه ميزة جديدة حيوية للغاية قدمتها جوجل من خلال تطوير محرك جديد بداخل نظام أندرويد 12 يعتمد على استخراج الألوان وسحبها من خلفية الشاشة الرئيسية وتطبيقها عبر جميع أنحاء النظام، بما في ذلك لون ظل الإشعارات وشاشة القفل وأدوات الويدجيت وعناصر التحكم في مستوى الصوت وغير ذلك بكثير. هذا باختصار يعني أن طابع الخلفية الرئيسي سوف يظهر في جميع أنحاء نظام التشغيل الجديد.

ذات صلة: شرح كيفية ايقاف التحديث التلقائي للتطبيقات على نظام التشغيل اندرويد.

3- الرسوم المتحركة الجديدة

ولكي يحدث تهجين مثالي بين لغة التصميم الجديدة وعناصر الرسوم المتحركة، قررت جوجل أن تجلب العديد من الرسوم المتحركة الجديدة وطريقة وكيفية حركتها بشكل مختلف مقارنة بحركاتها التقليدية التي تعودنا عليها مع إصدارات أندرويد القديمة.

في نفس الوقت، ستساعد التحسينات الجديدة على تعزيز كفاءة وأداء طريقة عمل خدمات النظام الأساسي بشكل أفضل من ذي قبل.

فعلى سبيل المثال، تقول شركة جوجل أنها تمكنت من تقليل العبء الذي يشكله النظام على وحدة المعالجة المركزية بنسبة 22% تقريباً، كما وتم تحسين كفاءة استهلاك نوى المعالجة للطاقة بنسبة 15% تقريباً.

4- أدوات الويدجيت المُجددة

حصلت أدوات الويدجيت المُصغرة في أندرويد 12 على تحديثات هائلة وشاملة من أجل توفير مظهر موحد لشكل وهيئة نظام التشغيل. سوف تحتوي أدوات الويدجيت المصغرة على حواف مستديرة وأيقونات مسطحة الشكل، كما وستدعم التلوين الديناميكي لكي تتماشى مع محرك الثيمات الجديد المستند على خلفية الشاشة الرئيسية.

في نفس الوقت، تم تعزيز قائمة واجهة برمجة الويدجيت لكي تسمح للمطورين بإنشاء عناصر واجهة مستخدم تتمتع بعناصر ديناميكية مثل مربعات الخيارات وأزرار ومفاتيح الاختيار. ما يستحق الذكر أيضاً أن شركة جوجل طرحت ويدجيت جديدة خاصة بالمحادثات من أجل التسهيل على المستخدم بالقدرة على التواصل مع أصدقائه والمقربين منه في أندرويد 12.

تابع أيضًا: شرح برنامج بلوستاك المتخصص في تشغيل تطبيقات الاندرويد على أجهزة الكمبيوتر.

5- إعادة تصميم لوحة التحكم وظل الإشعارات

هي في الحقيقة من المزايا الرئيسية التي جلبتها لغة تصميم Material You لنظام أندرويد 12، حيث تم إعادة تصميم مساحات النظام الأكثر شيوعاً من جديد مثل ظل الإشعارات ولوحة تحكم الإعدادات السريعة وقائمة الطاقة.

الآن أصبح من خلال ظل الإشعارات الجديد، سوف يتواجد أو سيتم تكديس العديد من الإشعارات لتقليل الفوضى التي كنا ولازلنا نعاني منها مع إصدارات أندرويد القديمة.

لوحة الإعدادات السريعة في أندرويد 12 سوف تشتمل على مربعات من أجل Google Pay وعناصر التحكم في المنزل الذكي من أجل التسهيل على المستخدم بقدرة التحكم في جميع أجهزة منزله الذكية بشكل أفضل.

6- لوحة تحكم الخصوصية الجديدة في اندرويد 12

Privacy Dashboard أو لوحة تحكم الخصوصية هي واحدة من أبرز وأهم المزايا الرئيسية في تحديث أندرويد 12. هذه اللوحة ستوفر لك نظرة عامة مُبسطة وسريعة على جميع إعدادات الأذونات التي سمحت بها لجميع التطبيقات والخدمات على هاتفك.

ومن خلال النقر فوق أي من الأذونات الحساسة، سوف يتم تحويلك إلى مخطط زمني يوضح لك متى قمت باستخدام التطبيقات المرتبطة بهذا الآذن على مدار الـــ 24 ساعة الماضية.

من خلال لوحة تحكم الخصوصية الجديدة ستكون قادراً على التعديل على الأذونات وإلغاؤها لأي من التطبيقات المُثبتة على الهاتف.

7- مؤشرات الوصول إلى الكاميرا والميكروفون

هذه الميزة مقتبسة بالفعل من نظام iOS 14 بهواتف الآيفون، حيث قررت جوجل أن تجلب مؤشرات كل من الكاميرا والميكروفون إلى شريط الحالة، فقط عندما تكون قيد التشغيل.

هذا يعني عند محاولة أي تطبيق على هاتفك الوصول إلى الكاميرا أو استخدام الميكروفون ستلاحظ على الفور مؤشرات لونية متواجدة في شريط الحالة والتي تشير إلى أنها قيد التشغيل في ذاك الوقت بالتحديد.

بالطبع هي ميزة استثنائية لأنها ستبقيك على إطلاع دائم بجميع التطبيقات الخبيثة التي قد تحاول الوصول إلى هذه الخدمات على هاتفك دون علمك.

بالإضافة إلى ذلك، ستوفر جوجل عناوين مخصصة للكاميرا والميكروفون في نظام أندرويد 12، بحيث تكون قادراً على تعطيل هذه الخدمات بنقرة زر واحدة ومنع أي تطبيق من الوصول لها. بالطبع جميعها مزايا رائعة تحافظ على خصوصية المستخدم بشكل أفضل.

8- دخول التطبيقات الغير مستخدمة في حالة إسبات

تمكنت شركة جوجل من إبطال أذونات التطبيقات التي لم يتم استخدامها خلال آخر 14 يوماً على نظام أندرويد 11. ولكن في نظام أندرويد 12 قدمت الشركة وضع تشغيل جديد والذي يُعرف باسم “وضع الإسبات” والغرض منه هو إسبات التطبيقات الغير مستخدمة لتوفير مساحة التخزين وتحسين طريقة وكيفية استهلاك موارد الهادف وتعزيز أداؤه.

وتؤكد الشركة أنك لن تكون في حاجة إلى الوصول إلى الإنترنت من أجل إعادة إحياء التطبيق من أجل خروجه من وضع الإسبات وإعادة استخدامه مرة ثانية، كل ما سيتوجب عليك فعله هو تشغيل التطبيق من جديد وسوف يعمل معك بشكل طبيعي جداً.

9- القدرة على مشاركة الموقع التقريبي بدلاً من الموقع الحقيقي بنظام التشغيل اندرويد 12

في أنظمة أندرويد القديمة، عندما يطلب منك أي تطبيق تحديد موقعك الجغرافي، فأنت مُجبر دائماً على مشاركة موقعك الجغرافي بدقة مع التطبيق لكي يعمل التطبيق بشكل سليم، ولكن مع نظام أندرويد 12 ستتمكن من مشاركة الموقع التقريبي ولن تكون مُضطراً على مشاركة موقعك بدقة مع التطبيقات، وهي ميزة رائعة تحافظ على خصوصية المستخدم بشكل أفضل.

بهذا الشكل، ستعمل معظم التطبيقات على هاتفك دون أن تعرف ما هو مركزك أو موقعك الحقيقي. وتؤكد جوجل أن حتى تطبيقات الطقس لن تعد تحتاج لمعرفة موقعك بدقة لأنها ستقدم لك تحليل للبيانات بشكل جيد من خلال تحديد المواقع القريبة منك.

10- من أهم الميزات الجديدة في Android 12 الوصور الأسرع إلى مساعد جوجل الرقمي

أخيراً وليس آخراً، في أندرويد 11 لا يمكنك إطلاق مساعد جوجل الرقمي إلا عن طريق التحديث بعبارة “Hey Google” أو “Okay Google” ولكن في نظام أندرويد 12، تقول جوجل أنك لن تعد تحتاج إلى هذا، كل ما عليك فعله هو النقر مطولاً على زر الطاقة لاستدعاء مساعد جوجل الرقمي.

وهذه كانت أهم مميزات نظام التشغيل الجديد من جوجل اندرويد 12. تابع أيضًا على ريفيو بلس الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل – يمكنك من الرابط السابق التعرف على الطريقة الصحيحة لشحن بطارية هاتفك الذكي.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى